الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 04:35 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

من الهدي النبوي.. تعرف على وصايا الرسول في الزواج

الزواج
الزواج

شرع الله سبحانه وتعالى الزواج وجعله علاقة وثيقة تربط بين الرجل والمرأة، وهو مسؤولية إجتماعية مشتركة بين أفراد المجتمع أقرّتها كل الشرائع السماوية، وأكد الإسلام على الزواج ووضع له أحكام وشروط لبناء كيان أسري سليم.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم" يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ". صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

أوضح الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، أن في هذا الحديث النبوي الشريف اختص رسول الله صلى الله عليه وسلم، طائفة الشباب بالخطاب لأنهم الأكثر حاجة إلى الزواج، حيث أمر من استطاع مؤنة الزواج أن يتزوج، لأن الزواج أغض للبصر وأحصن للفرج.

وأضاف" هاشم" خلال حلقة من برنامج (في ظلال الهدي النبوي) عبر إذاعة القرآن الكريم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قد وجه الشباب في هذا الحديث الشريف إلي أن الزواج يكسر الشهوة ويحصن من الوقوع في المعصية.

وأوضح أن الزواج يحقق السكينة والمودة والرحمة، يقول الله عز وجل"وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ".

وتابع بقوله إن الحديث يوضح أيضا أن سبيل الإعفاف لمن لم يستطع الزواج هو الصوم، موضحا أن الصوم وقاية وعبادة، يقول الله عز وجل" وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ"، وقد قيل إن في هذه الآية الكريمة بشرى بأن من يستعفف يغنيه الله عز وجل من فضله، لافتا إلى أن الصوم أفضل وسائل الإعفاف حيث إنه يكسر الشهوة وفيه مجاهدة للنفس كما أنه مما يعين على تحقيق التقوى.

وأضاف أنه يستنبط من الحديث الأمر بالزواج لمن استطاعه، أيضا يستنبط منه حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على تربية الشباب التربية الصالحة البعيدة عن الانحلال، وقد استنبط بعض الفقهاء من خلال هذا الحديث أيضا تحريم الاستغناء عن الزواج لمن استطاع عليه و امتنع عنه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.