الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 05:00 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كل ما تُريد معرفته عن ”النوة” التي ستضرب مصر خلال ساعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنتظر محافظة الإسكندرية "نوة المكنسة" وهي أولى النوات التى تشهدها المدينة الساحلية خلال هذا الشهر وذلك في ظل التغيرات المناخية التي تشهدها البلاد هذه الأيام، والتي كانت سبباً في تغيير جدول نوات الأمطار، حيث من المتوقع أن تأتي نوة المكنسة خلال الساعات المقبلة، وتحديداً غداً الثلاثاء، وفقاً لجدول نوات الأمطار الذي أعدته هيئة ميناء الإسكندرية .

يتخوف سكان الإسكندرية من أن تكون النوة هذا العام أكثر حدة خاصة فى ظل التغيرات المناخية وسوء الأحوال الجوية فمن المعروف أن نوة المكنسة تأتى 16 نوفمبر من كل عام، ومن المتوقع أن تكون في نفس الموعد هذا العام، و تشهد المدينة حاليًا رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى، لاستقبال النوة الشديدة والأمطار الغزيرة التي من المتوقع أن تهطل لمدة 4 أيام متتالية، ثم تنقطع، وتتساقط مرة أخرى بعد أسبوع، فيما يسمى نوة "باقي المكنسة ".

وسميت هذه النوة باسم "المكنسة " وذلك نسبة إلى قيامها بكنس البحر من التغيرات الشديدة، وذلك بسبب شدة الرياح الباردة التي تهب، وهي رياح شمالية غربية، تتسبب في تيارات بحرية شديدة يشهدها البحر أثناء النوة.

يعقبها نوة "باقي المكنسة" في نفس الشهر الجاري، وتستمر لمدة 4 أيام أيضاً، وتهب على الإسكندرية رياح جنوبية غربية هذه المرة، مع عواصف شديدة.

وتقوم الهيئة العامة الأرصاد الجوية بتحديد موعد النوة لتستعد المدينة مبكراً لها حيث ترفع شركة الصرف الصحي في محافظة الإسكندرية حالة الطوارئ لاستقبال النوة ونشر سيارات الكسح في الشوارع، وذلك لمجابهة الأمطار، تحسباً لأي تراكمات، خاصةً في البؤر الساخنة الموجودة في المحافظة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.