الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 01:02 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول مباريات اليوم الجمعة 3-5-2024 و القنوات الناقلة التربية والتعليم تعلن تفاصيل امتحانات أبناؤنا في الخارج الترم الثاني أول تعليق من المغني الهندي شبيه مبارك وماعلاقته بـ محمد صلاح بعد وقف خطة تخفيف الأحمال.. موعد عودة جداول قطع الكهرباء كوشت علي فلوسه.. زواج الفنانين من المنتجين وحكاية مصباح علاء الدين الذي يحقق لهم البطولة نشرة الموجز التعليمية .. برلماني : استمرار وزير التربية والتعليم في منصبة ضروري لاستكمال التطوير.. آليات الاستعداد لـ”امتحانات الفصل الدراسي الثاني” رغم أصولها المصرية موقف مخزي لـ نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا خلال الحراك الطلابي كبار الأهلي يحاولون حل أزمة كولر مع أفشة .. والخطيب يتدخل الاتحاد السكندري يتوج بـ كأس مصر لكرة السلة أمام الأهلي موعد مباراة ليفربول وتوتنهام في الدوري الإنجليزي.. والقنوات الناقلة بـ 300 ألف دولار.. بيع ملصق ”باراك أوباما” في مزاد نيويورك الثانوية العامة 2024.. التربية والتعليم تصدر قرارا هاما بشأن اختيار أسئلة الامتحانات

فى عيد ميلاد إيناس عبدالله.. حكايات لا تعرفها عن أشهر طفلة فى السينما المصرية

إيناس
إيناس

تحتفل اليوم الفنان إيناس عبدالله بعيد ميلادها حيث أنها من مواليد مثل هذا اليوم من عام 1957، لذلك فهي تبلغ من العمر 64 عام، واسمها الحقيقي هو إيناس أنور أحمد عبد الله وهي شقيقة الفنانة دينا عبد الله.

دخلت إيناس عالم التمثيل وهي طفلة في الثالثة من عمرها واشتهرت بالتمثيل في السينما والتليفزيون، تلقت تعليمها الأساسي في مدرسة “الفرنسيسكان”، درست في كلية الآداب وتخرجت من قسم اللغة الفرنسية، واكتشفها المخرج أحمد عثمان وأشركها معه في برنامج الأطفال “سمسم وحتحت وأبلة إيناس” ولعبت فيه دور أبلة إيناس، وعندما وصلت إلى سن الخامسة قدمها المخرج أحمد بدر الدين في برنامج “حدوتة قبل النوم” لتكون أول طفلة تحكي حواديت الأطفال بأسلوب الكبار، وبعد فترة من تقديمها بعض الأفلام والمسلسلات قررت اعتزال التمثيل وعملت كمذيعة في التلفزيون المصري وارتدت الحجاب.

الفنانة إيناس عبد الله التي بدأت حياتها الفنية في طفولتها عندما قدمت برنامج “سمسم وحتحت وأبلة إيناس” مع المخرج أحمد عثمان، شاركت من بعدها في تقديم عدة برامج للأطفال، ثم اتجهت إلى السينما والتليفزيون فقدمت فيلم “أم العروسة” أشهر أفلام السينما المصرية والذي تم عرضه في عام 1963 وكانت وقتها طفلة في الخامسة من عمرها وجسدت دور سوسن حسين مرزوق، ثم تألقت في دور الطفلة فلفلة في فيلم “الزواج على الطريقة الحديثة” مع الفنانة القديرة الراحلة سعاد حسني والفنان القدير حسن يوسف، كما أنها وقفت أمام كبار النجوم أمثال الفنان القدير رشدي أباظة، الفنانة شادية في فيلم “نص ساعة جواز” عام 1969 وتوالت أعمالها الفنية إلى أن توقفت عن التمثيل وكانت آخر أعمالها عام 1982 من خلال فيلم “مفتش المباحث”، ثم عملت كمذيعة في قناة النيل الفضائية المصرية.

استطاعت الفنانة إيناس عبد الله وشقيقتها الفنانة دينا عبد الله أن يجمعا بين التمثيل وتقديم البرامج التلفزيونية، فقد شاركت كل منهما في عدة أعمال سينمائية أثناء فترة الطفولة وحققتا نجاحاً كبيراً نظراً لشقاوتهما وموهبتهما التي ظهرتا بها في تجسيد الشخصيات بطريقة أحبها الجمهور كثيراً، فقد تمكنتا من العمل أمام كبار النجوم في الوسط الفني.

في عام 2019 قامت الفنانة والإعلامية الكبيرة إيناس عبد الله بمجهود كبير خلال حفل قناة النيل دراما وذلك لتكريم نجوم الدراما لنفس العام تحت إشراف الهيئة الوطنية للإعلام، نجحت إيناس في إعادة رونق وبريق المهرجان وكذلك قوته التي كان عليها في السابق قبل أن يتوقف لعدة سنوات.

أما عن التحضير للمهرجان فقد صرحت الإعلامية إيناس عبد الله قائلة: “بدأنا العمل في الحفل هذا العام في وقت قد يكون متأخر عن موعد البدء كل عام، ولكن الحمد لله حققنا نجاحاً كبيراً وهذا بفضل مجهود فريق النيل دراما وعملنا معاً جميعاً بحب وانتماء للقناة وللهيئة الوطنية للإعلام، ورغم أن معظم النجوم والفنانين كانوا مشغولين بالتصوير أو في سفر بالخارج، إلا أن الحفل كان ناجحاً، فقد حرص عدد من النجوم على الحضور والاعتذار عن بعض أعمالهم مثل الفنان الكبير محمد رمضان، وذلك لحرصه على حضور التكريم، وكذلك يسرا اللوزي أيضاً التي أجلت موعد التصوير، الفنانة حنان مطاوع التي جاءت من أسوان، المطرب حمادة هلال الذي شرف الحفل رغم مرض والدته ودخولها المستشفى”.

وتابعت قائلة: “والشيء الذي أسعد الجميع هو وقوف الفنانين الشباب أثناء تكريم النجوم الكبار بكل حب وانتماء، كل هذا أعطى صورة جميلة للحفل وجعله بمثابة مهرجان للحب والتواصل بين الأجيال، ومن الأشياء التي حدثت لأول مرة في الحفل هو صعود الفنانة إيمي سمير غانم مع شقيقتها دنيا سمير غانم والمنتج هشام جمال وتم تكريمهم على أعمالهم في عام 2019، وأيضاً الفنانة مي عمر التي تم تكريمها على مسلسل “ولد الغلابة” واستلمت جائزة زوجها المخرج محمد سامي الذي اعتذر عن الحضور لانشغاله”.

من أبرز اعمال إيناس هو فيلم “أم العروسة”، “الشيطان الصغير”، “أيام ضائعة”، “المماليك”، “العقلاء الثلاثة”، “هو والنساء”، “شاطئ المرح”، “الزواج على الطريقة الحديثة”، “نص ساعة جواز”، “بلا رحمة”، “الضحايا”، “مفتش المباحث".
كما شاركت في مسلسل “الآنسة” في عام 1979، مسلسل “الأبرياء” في عام 1981، وغيرها من الأعمال الفنية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.