الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 07:52 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

كل ماتريد معرفته عن نظام الامتحان الشهري للصف الرابع الابتدائي

ترتفع أصوات صيحات أولياء الأمور منذ بداية العام الدراسي الحالي رافضة مناهج الصف الرابع الابتدائي لما تحتويه من مواد ومعلومات صعبة ومكثفة للغاية تث العبء على الطلاب -وفقاً لرأيهم- مطالبين بتغيرها أو وضع نظام امتحان يسهل على الطلاب اجتيازه خاصة وأن هذه المناهج تطبق لأول مرة وبنظام امتحان شهري يبدأ ديسمبر المقبل.

وتدرس وزارة التربية والتعليم عقد هذا الامتحان الشهري لتلاميذ رابعة ابتدائي على مستوى الإدارات التعليمية وليس المدارس نفسها بحيث يقوم كل موجه مادة بوضع امتحان يستهدف قياس نواتج التعلم الخاصة بنظام رابعة ابتدائي الجديد على أن يقوم معلمو المواد في المدارس بتصحيحها .

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه لا داعي للهلع من امتحانات الصف الرابع الابتدائي هذا العام.

وأضاف .. أن امتحانات الصف الرابع الابتدائي لن تخرج عن المقررات التي درسها التلاميذ مشيراً إلى أنه في حالة حدوث أي طوارئ تحول دون امكانية الانتهاء من جميع المناهج قبل الامتحان لن يجد التلميذ اي اجزاء لم يتم دراستها في الامتحانات.

وتابع أن امتحانات الصف الرابع الابتدائي ستكون عبارة عن امتحانات قصيرة مدتها 25 دقيقة تستهدف اسئلتها قياس فهم التلاميذ لمخرجات التعلم المستهدفة من المقررات المدروسة ولن تطلب امتحانات الصف الرابع الابتدائي من التلاميذ " تسميع الدروس " حيث لا مجال للاهتمام بقياس الحفظ أبدا.

و أكد الوزير أن نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي سيعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات كما يلي :

اللون الأزرق أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات ( ٨٥ إلي ١٠٠)
اللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من ٦٥ لأقل من ٨٥)
اللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلي بعض الدعم (من ٥٠ لأقل من ٦٥)
اللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١ لأقل من ٥٠).

ومن أدوات تقييم تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الاختبارات والمهام الأدائية والمواظبة على الحضور
والتقويم التكويني وفقًا لمعدلات الأداء وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر وتحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.

وتُحسب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد في الفصل الدراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات الثلاثة والمهام الأدائية ودرجات المواظبة ومجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب من ١٠٠ درجة وتعطي للطالب في صورة ألوان ويتم حساب الاجتياز من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2) على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان.

بالإضافة إلى التربية الفنية والرياضية والموسيقية والتي لا يعتبر الطالب ناجحًا إلا عند حضوره نسبة لا تقل عن٨٠٪ من عدد الحصص في كل منها.

ويتم تقييم طلاب الدور الثانى على ما درسوه فى الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط وفي حالة استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر في أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات الدور الثاني عليه بإعادة السنة الدراسية مرة أخرى.

وأصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كتابًا دوريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي وذلك وفي إطار حرص الوزارة على مصلحة أبنائنا الطلاب من خلال تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات ونظرًا لكثرة التساؤلات التي ترد للوزارة.

ونص الكتاب الدوري على أن يتم دمج اختباري الشهر الأول والثاني من الفصل الدراسي الأول معًا لطلاب الصف الرابع من الحلقة الابتدائية ــ هذا العام فقط ــ ويكون في المقرر الدراسي الذى تم تدريسه خلال تلك الفترة ويعقد على مستوى المدرسة دون المساس بنظام التقييم الوارد بالفقرة الأولى من المادة الثامنة بالقرار الوزاري رقم (133) بتاريخ 21/9/ 2021.

وأضاف .. يعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية ويكون على مستوى الإدارة التعليمية".

وتطبق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة