الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 11:07 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

بحضور متخصصين من 11 دولة.. طب حلوان تحتفل باليوم العالمي للباثولوجي

احتفلت كلية الطب جامعة حلوان باليوم العالمي للباثولوجي (علم الأمراض) بالتعاون مع الكلية الملكية للباثولوجيين بالمملكة المتحدة (Royal College of Pathologists) حيث عقدت الكلية يوما علميا دوليا بعنوان "دور التكنولوجيا في تحسين تعلم/ تعليم الباثولوجيا (علم الأمراض) و في التشخيص الباثولوجي" علي منصة زووم .

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي رئيس جامعة حلوان والدكتور وليد السروجي عميد كلية الطب بالجامعة وتنظيم الدكتورة فاطمة الزهراء الخميسي مدرس الباثولوجي (علم الأمراض) بالكلية.

و استضافت الكلية نخبة من الخبراء الدوليين المصريين والأجانب المتخصصين في تطبيقات التكنولوجيا في العلوم الطبية والباثولوجيا و التعليم الطبي.

وأوضح الدكتور ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس الجامعة أن جامعة حلوان تحرص علي عقد هذه اللقاءات العلمية التي تجمع بين المتخصصين والخبراء من جميع أنحاء العالم وهي فرصة جيدة لتحقيق التواصل وتبادل الخبرات والعلوم في كافة المجالات والتخصصات العلمية خاصة في هذا المجال الفريد للخروج بتوصيات عقب مناقشات موسعة تهدف لخدمة الانسانية جميعا.

وأفتتحت الفعاليات بكلمة الدكتور وليد السروجي عميد كلية الطب بجامعة حلوان  والدكتورة مني البحراوي أستاذ الباثولوجيا بكلية الطب جامعة الأسكندرية والكلية الامبراطورية بلندن (Imperial College, London ) ورئيس اللجنة المصرية لتدريب الباثولوجيا (ECPT) ومستشار الكلية الملكية للباثولوجيين (Royal College of Pathologists) بالقطر المصري وكلمة الدكتورة ناهد سليمان القائم بأعمال رئيس قسم الباثولوجيا بكلية الطب جامعة حلوان بالإضافة لكلمة الدكتورة فاطمة الزهراء الخميسي مدرس الباثولوجيا بالكلية والقائمة بتنظيم اليوم.

كما استضافت الكلية خلال فعاليات الاحتفالية الدكتورة عزة زيدان أستاذ الباثولوجيا بكلية الطب جامعة بورسعيد و التي شغلت عددا من المناصب القيادية لأقسام و معامل الباثولوجيا في العديد من كليات الطب و المستشفيات التعليمية بالجامعات المصرية والعربية.

وتضمن اليوم العلمي جلستين الأولي ناقشت دور التكنولوجيا في التشخيصات الباثولوجية حيث حاضر خلالها الدكتور احمد الجارحي أستاذ التحكم التلقائي بكلية الهندسة جامعة حلوان والعميد السابق لها و المنسق الرئيسي للبرنامج التعاوني لهندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الجامعة الدولية عن بُعد (Telematic University) وجامعة حلوان وقدم محاضرة عن الذكاء الاصطناعي و تطبيقاته المختلفة كما حاضر أيضا الدكتور عصام عياد أستاذ و رئيس قسم الباثولوجيا بكلية الطب جامعة القاهرة والخبير الدولي ورائد علم الأمراض الرقمي (Digital Pathology) بمصر عن تقدم علم الأمراض الرقمي بمصر.

وناقشت الجلسة الثانية دور التكنولوجيا في تحسين تعلم/ تعليم الباثولوجيا بالكليات الطبية و استضافت هذه الجلسة الدكتور جون ساندرز أستاذ التعليم الطبي و مدير وحدة الابتكار و المنح في التعليم الطبي بكلية الصحة والرعاية الاجتماعية والطب بجامعة إدج هيل (Edge Hill University) بالمملكة المتحدة و الرئيس المشارك بلجنة التعلم المعزز بالتكنولوجيا في الرابطة الأوروبية للتعليم الطبي (AMEE) و حاضر بروفسور ساندرز عن كيفية تصميم تعلم فعال باستخدام التكنولوجيا كما حاضرت الدكتورة فاطمة الزهراء الخميسي مدرس الباثولوجيا بكلية الطب جامعة حلوان و الحاصلة علي ماجستير التعليم الطبي البرنامج المشترك جامعة ماسترخت هولندا/ جامعة قناة السويس مصر عن تجربة كلية الطب جامعة حلوان الرائدة في تعزيز تفاعل الطلبة و تعلمهم الالكتروني للباثولوجيا اثناء فترة الكوفيد-19.

وتبني اليوم العلمي مبادره لتشجيع صغار الباثولوجيين المتميزين و دعمهم وعليه اتاح اليوم لأحد الملتحقين الجدد بالمجال في مصر و المملكة المتحدة وهو الدكتور خالد أبوشعيشع أخصائي الجراحة و المتدرب بمجالات الباثولوجيا والبحث العلمي والبرمجة في كلتا البلدين الفرصة ليعرض ملصق بحثي (poster) لنتائج بحثه الأولية حول "رقمنة الباثولوجيا (علم الأمراض): ما يعرفه أخصائيو الرعاية الصحية وكيفية جلب المستقبل لممارستنا".

وقد استقبل اليوم العلمي الحضور من المهتمين من المجتمعات العلمية المحلية و الدولية من اكثر من 11 دولة مثل مصر و المملكة المتحدة و كندا و رومانيا و نيجريا و الهند و باكستان و ليبيا و المغرب و المملكة السعودية العربية و العراق وتفاعل الحضور في الأنشطة التعليمية المختلفة التي اقيمت خلال اليوم و عبروا عن امتنانهم للتنظيم و اكتسابهم معلومات قيمة قابلة للتطبيق في مؤسساتهم بالاضافة الي نقاط بحثية للدراسة المستقبلية.

وأديرت الجلسات العلمية بواسطة الدكتورة عزة زيدان وشارك في تنظيم اليوم العلمي نخبة من الطلاب المتميزين بكلية الطب جامعة حلوان.

وانتهي اليوم بمجموعة من التوصيات لتأسيس تعاون دولي متعدد التخصصات لنشر المعرفة وايجاد الحلول باستخدام التكنولوجيا في تطبيقات الباثولوجيا المختلفة.

​​​​​​

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة