الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 07:18 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أسباب تؤدي لتقشر جلد اليدين في الشتاء.. تعرفي عليها

تقشر جلد اليدين
تقشر جلد اليدين

من المعروف لدى الجميع أن هناك العديد من الأسباب لتقشر جلد اليدين خلال تقلب الفصول والشتاء، والذي يحدث بنسبة أكبر للنساء بسبب تعرضهم للمياه باستمرار، وهو أمر يجعلهم يشعرهم بالضيق الشديد.

وبالرغم من استخدام المرطبات، إلا أن تقشر جلد اليدين لا يمكن التخلص منه فقط بالمرطبات، ومن هنا نستعرض معكم أسباب تقشر اليدين خلال فصل الشتاء:

= تعتبر التدفئة من أسباب تقشر جلد اليدين؛ حيث أن استخدام المدفأة بصورة كبيرة في فصل الشتاء، فإن الحرارة تسبب جفاف الجلد وتقشره مع الوقت.

= الاستحمام بماء ساخن أو غسل الأطباق بالماء الساخن من أسباب تقشر جلد اليدين؛ حيث تفقد البشرة طبقة الزيوت الخارجية التي تحميها من عوامل البيئة، وكذلك محتواها من الماء مع الوقت، ما يعرضها للجفاف والتقشر.

و= استخدام منظفات البشرة القاسية أو صابون الأطباق من أهم أسباب تقشر جلد اليدين، خاصةً إذا كانت بشرتكِ حساسة؛ حيث ان الصابون في الأساس مصمم لإزالة الدهون، فهو يزيل طبقة الزيوت الواقية للجلد.

= يعتبر الترطيب الخارجي من أسباب تقشر جلد اليدين خاصةً في فصل الشتاء، لأنه يشكل طبقة واقية على الجلد، ويعوض طبقة الزيوت المفقودة، لذا فإن إهمال خطوة الترطيب يجعل الجلد يفقد مرونته بشكل أسرع، ويسبب خشونته وجفافه وتقشره.

= يعتبر استخدام الكحول ومعقمات اليدين بكثرة أحد أسباب تقشر جلد اليدين، ويمكن ان يتفاقم الأمر لييدأ في الإصابة بالإكزيما، حيث يفقد الجلد الزيوت الطبيعية وترطيبه الداخلي، وقد يسبب مع الوقت جروحًا وقرحًا شديدة.

= قد تكونين بالفعل مصابة بالإكزيما والصدفية، وهما من أسباب تقشر جلد اليدين والتهابهما واحمرارهما، مع التعرض للماء او الكحول او المنظفات.

= قلة شرب الماء أحد أهم أسباب تقشر جلد اليدين . لذا يجب شرب الماء بكثرة في فصل الشتاء كما في فصل الصيف .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.