الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 04:59 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فى ذكرى رحيلها.. حكايات لا تعرفها عن شادية

شادية
شادية

تصادف اليوم ذكرى رحيل الفنانة الكبيرة شادية والتى رحلت في مثل هذا اليوم من عام 2017، وتركت خلفها العديد من الأعمال الفنية والاغاني، وتعتبر الفنانة التى نجحت في تقديم أعمال فنية وغنائية كثيرة ونجحت فى جذب الأنظار والاسماع، لتعتزل فى نهاية عمرها وتعتكف لعبادتها وبيتها، حتى رحلت عن عالمنا ومن خلال هذا التقرير نستعرض أبرز خطوات حياتها...

ولدت الفنانة شادية في يوم 7 فبراير عام1931، في منطقة الحلمية، والدها مصري، ووالدتها مصرية من أصل تركي ، كان والدها مهندس زراعي يعمل في المزارع الملكية، وكان الاسم الحقيقي للفنانة شادية هو فاطمة أحمد كمال شاكر ، هذا الإسم الذي تمنى والدها أن يطلقه عليها عند ولادتها.

وكانت الفنانة شادية تعيش في أسرة بسيطة الحال تتكون من والدها ووالدتها وإخوتها الذين بلغ عددهم أربعة، وهم طاهر ومحمد وسعاد وعفاف، دخلت أختها عفاف عالم الفن لفترة قصيرة ثم اعتزلت مبكرة.

حلمت بأن تكون من نجوم السينما والفن بسبب حبها الكبير للتمثيل والغناء، وبسبب امتلاكها جميع المقومات التي تساعدها على تحقيق هذا الحلم، فقد كانت تعشق الفنانة ليلى مراد وتشاهد أفلامها وأغانيها بصدر رحب وتتمنى أن تكون مثلها في يوم من الأيام، كانت تقوم بتقليد ليلى مراد في طريقة الغناء وأسلوبها وأدائها الرائع في التمثيل، أغنية “يادي النعيم اللي انت فيه يا قلبي” للفنانة ليلى مراد من أكثر الأغاني المحببة الى قلب شادية والتي جعلتها تزيد من حبها للغناء بسبب سماعها لهذه الأغنية باستمرار، بل كانت تضيف إليها أسلوبها الرائع في الغناء .

كانت عفاف أخت الفنانة شادية تتميز بصوتها العذب، وكانت تغني مع شادية كثيراً حتى أنها دخلت عالم الفن، ولكن والدها رفض ذلك كثيراً وحدثت العديد من المشاكل التي جعلتها لا تستمر في مجال الفن وتتركه مبكرًا.

الفنانة شادية كان لها حظ كبير جدًا في دخول عالم الغناء والفن عن حظ شقيقتها عفاف، كانت هناك إحدى المناسبات العائلية التي قامت شادية فيها بغناء أغنية من أغاني ليلى مراد وهى أغنية “بتبص كده ليه” والتي قامت بغنائها بطريقة رائعة للغاية، وكان من حسن حظها أن الفنان التركي نور منير نور الدين يحضر هذه المناسبة، وأعجب كثيرا بصوت شادية حتى تكلم مع والدها أنه يجب أن يشجعها على تنمية تلك الموهبة الرائعة، واقتنع والدها بذلك وقد قام بمساعدتها في تعلم العود والغناء مع البيانو، ومع الوقت والمساعدة في تنمية مهاراتها الكبيرة في الغناء استطاعت شادية وهي في سن صغير أن تدخل قلوب الجماهير ويكون لها رصيد كبير من الحب لديهم.

في فترة الأربعينات كان هناك تحول كبير جدًا في حياة شادية الفنية، كانت الساحة الفنية مليئة بالنجوم مثل الفنانة ليلى مراد والفنانة صباح، وفي تلك الفترة أطلق الجمهور عليها أنها خليفة ليلى مراد وبالتحديد في عام ١٩٤٧، اشتركت في فيلم أزهار وأشواك ، وكان هذا الفيلم هو الأول لشادية وكان بداية معرفة الجمهور لها، هذا الفيلم كان نقطة تحول حياتها الفنية فبعد هذا الفيلم بدأت تأخذ أدوار البطولة في كثير من الأفلام، اشتركت مع الفنان محمد فوزي في فيلم “العقل في اجازة” وكان هذا أول دور بطولة تقوم به شادية، وقامت بالغناء في هذا الفيلم الكثير من الأغاني على ألحان الفنان محمد فوزي، والذي أظهر الكثير من بريقها الغنائي والتمثيلي، بعد هذا الفيلم انهالت الأدوار السينمائية عليها وقام الكثير من الملحنين بتقديم الكثير من الألحان لها لتقوم بغنائها بصوتها العذب الجميل.

بدأت شادية حياتها الفنية في عام ١٩٤٧بمشاركتها في دور ثانوي في فيلم أزهار وأشواك، والذي كان نقطة التحول الفنية لها في دخول عالم الفن، حيث انهالت عليها العروض بعد ذلك حتى اعتزلت الفن في الثمانينات بسبب رغبتها في التفرغ الديني وترك الفن.

كان الإسم الحقيقي لشادية هو فاطمة، ولكن بعد دخولها عالم الفن كثرت الأقاويل عن أول من أطلق اسم شادية عليها، توجد أقاويل أن يوسف وهبي هو من أطلق هذا الإسم عليها بعد أن اشتركت في فيلم “شادية الوادي”، ويقال أيضًا أن المخرج حلمي رغبة هو الذي أطلق عليها هذا الإسم بعد مشاركتها في دور البطولة في فيلم “العقل في إجازة”.

كانت شادية تحب أحد الجيران في مرحلة المراهقة في سن السادسة عشرة ،كان يعمل ضابط في الجيش ولكنه توفي ولم يكتمل الزواج، وقد كانت وفاة حبيبها لها أثر كبير عليها فقد شعرت بالصدمة الشديدة التي جعلتها لا تفكر في الزواج وترفض كل رجل يتقدم للزواج منها، حتى تزوجت من الفنان عماد حمدي على الرغم من أنه كان أكبر منها في السن بمدة تزيد عن العشرين عاماً، ولكن عماد حمدي كان يتميز بالغيرة الشديدة على شادية لدرجة أنه ضربها على وجهها في إحدى الحفلات، والتي كانت نقطة التحول الكبيرة التي جعلتها تطلب الطلاق منه.

عاشت شادية قصة حب رائعة مع فريد الأطرش ولكنها لم تكتمل بالزواج، وتزوجت بعد ذلك من المهندس عزيز شافعي ولم يكتمل الزواج مدة كبيرة بسبب الخلافات المستمرة بينهم.

آخر زوج لها هو الفنان صلاح ذو الفقار الذي شاركت معه في الكثير من الأفلام، في فترة الزواج وقعت العديد من الخلافات بين شادية وصلاح ذو الفقار إلى أن انتهت بالطلاق.

الفنانة شادية لم تنجب ولم يكن لها أبناء لكنها اعتبرت ابن عماد حمدي هو ابنها

توفيت في يوم الثلاثاء 28 نوفمبر عام 2017 الموافق 10 ربيع الأول 1439 هـ عن عمر يناهز 86 عاماً بعد صراع مع المرض بمستشفى الجلاء العسكري، أقيمت صلاة الجنازة على جثمانها في مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، يوم الأربعاء 29 نوفمبر، وحضر جنازتها عدد من نجوم الفن والسينما، بينهم دلال عبد العزيز، رجاء الجداوي، سمير صبري، شيرين، فاروق الفيشاوي بالإضافة إلى جمهورها وأقاربها ومحبيها، والذين رفعوا صورا ولافتات حملت عبارات في رثائها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة