×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 27 يناير 2022 11:23 صـ 24 جمادى آخر 1443هـ
عرب وعالم

أنباء سارة بشأن متحور أوميكرون

كورونا
كورونا

كشف أطباء في جنوب أفريقيا عن أن الزيادة السريعة في عدد الإصابات بفيروس كورونا "كوفيد-19" الناجمة عن السلالة المتحورة الجديدة "أوميكرون" تشهد أعراضا خفيفة في معظمها.

وقال الدكتور أونبين بيلاي، الممارس العام في مقاطعة جاوتينج حيث سجلت نحو 81% من الحالات الجديدة، إنه رأى زيادة حادة في حالات الإصابة بمتحور كورونا الجديد خلال الأيام العشرة الماضية.

وأضاف أن حالات الإصابة بمتحور أوميكرون حتى الآن تعد خفيفة للغاية، ويعاني المرضى فيها من أعراض مشابهة للأنفلونزا، والسعال الجاف والحمى والتعرق الليلي وآلام بالجسم.

وأوضح أن معظمهم يعالج في المنزل، مشيرا إلى أن الحاصلين على اللقاح منهم في حال أفضل بكثير ممن لم يحصلوا عليه.

وفي وقت سابق، قالت الطبيبة الجنوب إفريقية، انجيليك كويتزي، إن متحور أوميكرون يسبب أعراض إصابة طفيفة حتى الآن.

وقالت كويتزي، وهي أول من اكتشف المتحور الجديد، إن أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون تتراوح بين الألم العام في الجسم وألم الحلق، بدون فقدان حاسة الشم والتذوق.

وبشأن بداية اكتشاف متحور أوميكرون، قالت: "بدأت في ملاحظة أعراض غريبة على المرضى تختلف نسبيًا عن الأعراض التي يسببها متحور دلتا.. بدأ الأمر مع شاب يبلغ من العمر 33 عامًا، كان يعاني من تعب وآلام بالجسم وصداع".

وأضافت أن المريض لم يعانِ من ألم في الحلق، لكن إحساس شديد بالحكة في الحلق، بدون كحة وبدون أن يفقد حاستي الشم والتذوق، وهي الأعراض الشهيرة المرتبطة بفيروس كورونا.

ونصحت الطبيبة الجنوب أفريقية بتجنب الهلع، مشيرة إلى احتمالات انتقال المتحور الجديد إلى دول عدة، قائلة: "اعتقد أنه انتشر بالفعل إلى بلدان عدة بدون أن يلاحظه أحد. ولهذا علينا الهدوء والانتظار".

كما كشف باري شوب، رئيس اللجنة الاستشارية الوزارية لجنوب إفريقيا بشأن لقاحات كورونا، أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا والمعروفة باسم "أوميكرون"، لن يكون منيعا أمام اللقاحات العادية لفيروس كورونا.

وأضاف شوف في تصريحات لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية "سيكون من المنطقي أن يكون للانتشار المرتفع لفيروس نقص المناعة البشرية في جنوب إفريقيا تأثير. وهذا الفيروس هو فيروس بلاستيكي وبعبارة أخرى، يميل إلى التحور بسهولة شديدة".

وتابع: "وفي ظل الظروف التي يتحور فيها الفيروس، لا سيما عند الأشخاص الذين قد يعانون من ضعف المناعة جزئيًا، أو بعبارة أخرى حيث لا يتخلصون من الفيروس، فإن هذا الفيروس المتبقي سيتم إثرائه بشكل انتقائي للهروب من المناعة ولأن يصبح أكثر قابلية للانتقال".

في السياق ذاته، قال الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أن المنظمة لا تعرف حتى الآن ما إذا كان متحور كورونا الجديد "أوميكرون" أسرع انتشارا وأقوى تأثيرا ومقاومة للقاحات من الفيروس الأصلي.

وأكد جيبريسوس، في مؤتمر صحفي من جنيف، اليوم الاثنين، أن المعلومات بشأن قدرة المتحور على مقاومة اللقاحات "غير معروفة".

وقال إن الخبراء في المنظمة التابعة للأمم المتحدة وفي غيرها، يحاولون حاليا الإجابة عن هذه الأسئلة، وحذر من أن "المتحور الجديد يظهر أن بعض المكاسب التي تحققت في الماضي قد تختفي".

وأضاف أن ظهور "أوميكرون" يؤكد كيف أن وضع العالم لا يزال محفوفا بالمخاطر الشديدة، مشيدا بإبلاغ بتسوانا وجنوب إفريقيا السريع عن المتحور الجديد، مضيفا: "لا يجب أن نعاقبهما على ذلك"، في إشارة إلى قرارات عدد من الدول بتعليق رحلات الطيران معهما.

فيروس كورونا المستجد السلالة الجديدة المتحور أوميكرون كوفيد19 جنوب أفريقيا اللقاح

مواقيت الصلاة

الخميس 11:23 صـ
24 جمادى آخر 1443 هـ 27 يناير 2022 م
مصر
الفجر 05:18
الشروق 06:48
الظهر 12:08
العصر 15:06
المغرب 17:27
العشاء 18:47
link 2030 link link link link link link link link
CIB
CIB