الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 04:27 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بيان خطير من آبي أحمد بشأن الحرب في إثيوبيا

آبي أحمد
آبي أحمد

مع اشتعال الحرب الأهلية الدامية في إثيوبيا، واقتراب سقوط العاصمة أديس أبابا في أيدي جبهة تحرير شعب تيجراي، فضلا عن ارتكاب "جرائم حرب" من قبل قوات من آبي احمد في إقليم تيجراي، هناك مخاوف متزايدة من أن يمتد القتال إلى مناطق أخرى في البلاد.

ودعا رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، المجموعات المسلحة المتحالفة مع جبهة تحرير تيجراي إلى الاستسلام، مدعيًا أن "الحرب انتهت".

ووفقًا لإذاعة فانا الإثيوبية، زعم آبي أحمد، بعد لقاء مع كبار الضباط العسكريين، أن الحرب في إثيوبيا قد انتهت.

ولكن جاء رد قوي من جبهة تحرير شعب تيجراي، وقالت الجبهة، إنها قامت بعمل كمين كبير للجيش الإثيوبي، التابع للحكومة الإثيوبية، ما يكشف قرب سقوط رئيس الوزراء آبي أحمد.

ونشر حساب جبهة تيجراي صورتين من المعارك في إثيوبيا قائلا: "تشويقة.. الأمور تحت السيطرة".

وفي وقت سابق من اليوم، زعمت حكومة إثيوبيا بعد تدهور الأوضاع في البلاد، أن جبهة تحرير تيجراي، تقوم بعمليات تطهير عرقي، في محاولة لإخفاء جرائم الحرب التي ارتكبتها بحقهم واشعال فتيل الحرب الأهلية في البلاد.

وأوضحت المتحدثة باسم الحكومة الإثيوبية، أن عودة رئيس الوزراء آبي أحمد، من جبهة القتال، غير محددة.

وفي وقت سابق، أعلنت الأمم المتحدة أنه تم اعتقال المئات من سكان تيجراي في أديس أبابا، كما تقول العائلات والزملاء، إلى جانب 16 من الأمم المتحدة الموظفين الذين لم يتم الكشف عن عرقهم.

كما أفاد تقرير صادر عن الأمم المتحدة، بأن الجيش الإثيوبي ارتكب "جرائم ضد الإنسانية" وترقى إلى مستوى جرائم الحرب، في إقليم تيجراي الواقع في شمال البلاد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة