الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 02:32 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة

الفم
الفم

من المعروف لدى الجميع أن روائح الفم الكريهة حسب المصدر أو السبب الأساسي حيث يشعر بعض الناس بالقلق الشديد بشأن أنفاسهم على الرغم من أن رائحة الفم لديهم قليلة أو معدومة ، بينما يعاني البعض الآخر من رائحة الفم الكريهة ولا يعرفون سبب ذلك نظرًا لصعوبة تقييم رائحة أنفاسك ، لذلك نستعرض لكم من خلال السطور التالية أسباب وعلاج رائحة الفم الكريهة .

وتبدأ معظم رائحة الفم الكريهة في فمك ، وهناك العديد من الأسباب المحتمل منها :

= الطعام.. يمكن أن يؤدي تكسير جزيئات الطعام داخل وحول أسنانك إلى زيادة البكتيريا والتسبب في رائحة كريهة. كما أن تناول بعض الأطعمة ، مثل البصل والثوم والتوابل ، يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة. بعد هضم هذه الأطعمة ، تدخل مجرى الدم ، وتنتقل إلى رئتيك وتؤثر على أنفاسك.

= منتجات التبغ..يتسبب التدخين في رائحة الفم الكريهة.

المدخنون ومستخدمو التبغ الفموي هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة ، وهي مصدر آخر لرائحة الفم الكريهة.
= صحة الأسنان السيئة.. إذا كنت لا تستخدم الفرشاة والخيط يوميًا ، فإن جزيئات الطعام تبقى في فمك ، مما يسبب رائحة الفم الكريهة، و تتكون طبقة لزجة عديمة اللون من البكتيريا (البلاك) على أسنانك. إذا لم يتم تنظيفها ، يمكن أن تهيج اللويحة اللثة وتشكل في النهاية جيوبًا مليئة باللويحات بين أسنانك ولثتك (التهاب دواعم السن).

= جفاف الفم.. يساعد اللعاب على تنظيف فمك وإزالة الجزيئات التي تسبب الروائح الكريهة. يمكن أن تساهم حالة تسمى جفاف الفم أو جفاف الفم (zeer-o-STOE-me-uh) في رائحة الفم الكريهة بسبب انخفاض إنتاج اللعاب.

ويحدث جفاف الفم بشكل طبيعي أثناء النوم ، مما يؤدي إلى "رائحة الفم الصباحية" ، ويزداد سوءًا إذا كنت تنام وفمك مفتوحًا. يمكن أن يكون سبب جفاف الفم المزمن مشكلة في الغدد اللعابية وبعض الأمراض.

= الأدوية.. يمكن لبعض الأدوية أن تسبب رائحة الفم الكريهة بشكل غير مباشر من خلال المساهمة في جفاف الفم. يمكن أن يتحلل البعض الآخر في الجسم لإطلاق مواد كيميائية يمكن حملها في أنفاسك.

= أمراض الفم والأنف والحنجرة الأخرى.. يمكن أن تنجم رائحة الفم الكريهة أحيانًا عن حصوات صغيرة تتشكل في اللوزتين ومغطاة بالبكتيريا التي تنتج الرائحة. يمكن أيضًا أن تسبب العدوى أو الالتهاب المزمن في الأنف أو الجيوب الأنفية أو الحلق ، والتي يمكن أن تسهم في التنقيط الأنفي الخلفي ، رائحة الفم الكريهة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة