×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 18 يناير 2022 04:13 صـ 15 جمادى آخر 1443هـ
عرب وعالم

بيان عاجل من الصحة العالمية بشأن عدد الدول المنتشر فيها أوميكرون

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أنه تم العثور على متحور "أوميكرون" من فيروس كورونا حتى الآن في 38 دولة.

وقالت الخبيرة في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف: "لقد تلقينا تقارير عن متحور أوميكرون من 38 دولة"، موضحة أن "هذه الدول تقع في جميع الأقاليم الستة لمنظمة الصحة العالمية".

في وقت سابق، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهنوم جيبريسوس، جميع الدول الأعضاء في المنظمة "إلى اتخاذ إجراءات عقلانية ومتكافئة مع الخطورة بالتوافق مع القواعد الطبية الصحية الدولية".

وأوضحت المنظمة أن تحور "أوميكرون" الجديد من فيروس كورونا، شديد الدوى، لكن يجب ألا يشعر الناس بالذعر بسبب السلالة الجديدة التي رصدت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا.

وقالت كبير علماء منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثن، خلال مقابلة في مؤتمر "رويترز نكست"، إن: "التعامل الصحيح هو التأهب والحذر وليس الذعر في مواجهة المتحور الجديد".

وأضافت: "إلى أي مدى يتعين أن نقلق؟ نحن في حاجة للتأهب والحذر لا الذعر، لأننا في وضع مختلف عما كنا عليه قبل عام".

وأشارت المسؤولة بمنظمة الصحة العالمية إلى أن: "ظهور المتحور الجديد أمر غير مرحب به"، وأضافت أن "العالم مستعد على نحو أفضل نظرا لصنع لقاحات منذ بداية الجائحة".

وتابعت كبير علماء منظمة الصحة العالمية: "علينا أن ننتظر ولنأمل أن يكون أقل وطأة.. لكن من السابق لأوانه التوصل لنتيجة بشأن المتحور ككل".

وأوضحت الصحة العالمية أن بيانات متحور أوميكرون أظهرت أنه أكثر عدوى من ألفا ودلتا بـ3 مرات، وإنتاج لقاح عالمي موحد هو الحل الأفضل ضد وباء كورونا.

بدوره، قال كريستيان ليندماير المتحدث باسم المنظمة الدولية: "لم أطلع على أي معلومات تفيد بحدوث وفيات مرتبطة بأوميكرون".

وأضاف أنه مع لجوء المزيد من الدول إلى إجراء فحوص لرصد المتحور الجديد "سيكون لدينا مزيد من الإصابات، ومزيد من المعلومات، على الرغم من أنني آمل ألا تكون هناك وفيات".

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن هناك احتمالا "مرتفعًا" لأن "تنتشر أوميكرون عالميا"، وإن كانت تجهل حتى الآن العديد من الأمور حولها مثل شدة عدواها وفعالية اللقاحات الموجودة ضدها وشدة الأعراض التي تسببها.

وعثر على المتحور الجديد الذي صنفته منظمة الصحة العالمية "مقلق"، لأول مرة في جنوب أفريقيا ولكن منذ أن أبلغت سلطات البلد منظمة الصحة العالمية في 24 نوفمبر، سجلت إصابات بأوميكرون في حوالي 30 دولة في جميع القارات.

منظمة الصحة العالمية متحور أوميكرون فيروس كورونا اللقاحات

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 04:13 صـ
15 جمادى آخر 1443 هـ 18 يناير 2022 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:51
الظهر 12:05
العصر 14:60
المغرب 17:19
العشاء 18:41
link 2030 link link link link link link link link link link
CIB
CIB