الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 23 مايو 2024 07:39 صـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

خلال المؤتمر العربي الـ15 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بأسوان..

وزير الكهرباء يشيد بدور الطاقة الذرية في بناء الاقتصاد العربي

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

أبدى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عقب افتتاحه المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية صباح اليوم الأحد، سعادته بمشاركته في المؤتمر مؤكدا أنه يأتي في إطار اِلإهتمام الذى توليه القيادة الساسية بالتوسع في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ومتابعة انشاء المحطات النووية.

ونوه بأن المؤتمر يعد تجمع عربي دوري تراكمي ضمن سلسلة المؤتمرات العلمية التي تنظمها الهيئة العربية للطاقة الذرية، لرصد انتاج الفكر والإبداع والابتكار في مجالات البحث والتطبيق على المستوي المحلي والعربي والدولي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وتطويعها لخدمة التنمية في العالم العربي.

بالإضافة إلى تعظيم دور العلوم النووية وتطبيقها في بناء الاقتصاد العربي ودعم الخدمات المجتمعية بما يتواكب مع التطوات العالمية في هذا الشأن، وبما يتوافق مع الاستراتيجية العربية التي شملتها قرارات مجلس الجامعة العربية.

وأعرب الوزير عن إشادته ببعض الانجازات التي تحققت في القطاع النووي في مصر ومنها على سبيل المثال:

= تأمين إحتياجات السوق المصري من النظائر الطبية المشعة من خلال وحدة إنتاج النظائر المشعة التابعة لمجمع مفاعل مصر البحثي الثاني مثل اليود السائل المشع بنسبة تزيد عن 97% ومولدات التكنيسيوم بنسبة تزيد عن 65 % . علماً انه تم تأمين كافة إحتياجات السوق المصري من النظائر الطبية المشار إليها طوال فترة تعليق حركات الملاحة الجوية والبحرية بسبب جائحة كوفيد 19.

= تشغيل وتطوير المعجل الإلكتروني بعد رفع قدرته من 1.5 مليون إلكترون فولت إلى 3 مليون إلكترون فولت وذلك لتحسين خواص الكابلات الكهربائية وإنتاج الأنابيب الإنكماشية مما يرتقي بالصناعة الوطنية بالإضافة إلى المساهمة في تطوير المعالجات الإشعاعية للمواد الغذائية وتعقيم بعض المستلزمات الطبية.
= تدشين إنشاء وحدة منتجات اليورانيوم بهيئة الطاقة الذرية تمهيداً لتوطين كافة مراحل دورة الوقود النووي بعد تخصيبها في أحد الدول الأجنبية صاحبة السبق في هذا المجال.

ويعقد المؤتمر خلال الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر 2021 بمدينة أسوان، بحضور أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والدكتور سالم حامدي مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية والدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية ويعقد هذا المؤتمر تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة