الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:26 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
خطوات ورابط التسجيل في حج 2024 للمقيمين في السعودية للدفاع عن اللقب.. مانشستر سيتي يواجه نوتنجهام فورست في الدوري الإنجليزي متشطبة على المفتاح.. شروط وطريقة حجز وحدات صندوق التنمية الحضرية بالقاهرة ارتفاع جديد في أسعار الدواجن اليوم السبت 27-4-2024 ميار الببلاوي ليست الأولى .. ”الفنانات والشيوخ”اتهامات بالزنا ومعارك لا تنتهي تراجع أسعار الموبايلات الجديدة والدولية والمستعملة في مصر 2024 لعنة غزة تُطارده.. كل ما تُريد معرفته عن إيتمار بن غفير بعد تعرضه لحادث سير مُروع بعد الفوز على سوسيداد.. ريال مدريد يحسم مصير أردا جولر بعد جلابية فيفي عبده وصندل سعاد حسني.. أسعار ملابس ومقتنيات النجوم في المزادات العالمية أسعار الذهب اليوم في مصر وعيار 21 يسجل هذا الرقم الآن بمنتصف التعاملات الرئيس السيسي يزور الأكاديمية العسكرية بمقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية (فيديو) صندوق النقد: مصر ملتزمة باستكمال رفع الدعم عن أسعار البنزين والكهرباء

نظيم شعراوى.. حكايات فنان أصابة الزهايمر وهجره أبناء جيله

نظيم شعراوى
نظيم شعراوى

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل نظيم شعراوى، والذي ولد فى مثل هذا اليوم من عام 1921، وقدم العديد من الأعمال الفنية الخالدة، و شارك في بطولة عشرات الأفلام والمسلسلات والمسرحيات وامتد مشواره الفني لأكثر من 50 عامًا ولكنه عانى من الزهايمر وأمراض الشيخوخة في السنوات الأخيرة من حياته، وقبل رحيله كشف عن حزنه الشديد من تجاهل الوسط الفني عنه وعدم تواصل الفنانين معه للاطمئنان عليه.

اسمه الحقيقي نظيم السيد شعراوي ولد يوم 7 يناير عام 1921 بمحافظة الإسكندرية، بدأ مشواره الفني في الأربعينيات من القرن الماضي حيث اشترك بمعهد خاص يدير الريجيسير قاسم وجدي وكانت المحاضرات يلقيها كبار الممثلين المصريين في ذلك الوقت.

وبعد المحاضرات كان قاسم وجدى يصطحب الطلاب لأداء أدوار تمثيلية فكان أول أدوار نظيم شعراوى دور طيار في فيلم «فتاة من فلسطين» في عام 1948، ثم دخل المعهد العالى للتمثيل وتخرج فيه عام 1953، وكان من بين زملائه برلنتى عبدالحميد وسناء جميل ومحمد رضا.

عمل شعراوى في المسرح القومى لكنه لم يستمر به طويلا، حيث تركه لينضم إلى فرقة يوسف وهبى «فرقة رمسيس» وقدم معه أعمالا تعد من العلامات المسرحية مثل «كرسى الاعتراف وراسبوتين والأخرس»، وقد نال نظيم شعراوى شهرته بأدواره المسرحية التي قدمها مع فؤاد المهندس وشويكار في الستينيات، ومن أشهر أدواره دوره في مسرحية «شاهد ما شافش حاجة» مع عادل إمام.

وقد تميز الفنان نظيم شعراوي بالصوت الفخيم والملامح الجامدة الجادة التي أهلته لأداء أدوار الشخصية الرصينة على سبيل المثال لا الحصر «القاضي في شاهد ماشفش حاجة»، «أحد الرجال المنتفعين من ثورة يوليو في فيلم آه يا ليل يا زمن أمام الفنانة وردة الجزائرية والفنان رشدي أباظة»، وغيرها من الأعمال.

ويذكر أن حفيدة الراحل القدير “نظيم شعراوي” سلكت نفس طريق جدها الفني، حيث شاركت الطفلة “حنين ياسر شعراوي” في عدة مسلسلات منها (وكلينها والعة) وجسدت في هذا المسلسل دور نجلة الفنانة “مي سليم” والفنان “شريف رمزي” وتمارس فيه الألعاب القتالية، وكان هذا المسلسل ليس أولى أعمالها الفنية ولكن شاركت في مسلسلي (حالة عشق – بنات خارقات – الشارع اللي ورانا)، وغيرهم حتى الآن.

ومن الأعمال المهمة التي شارك فيها نظيم شعراوى أيضا أفلام «طيور الظلام ويا عزيزى كلنا لصوص وطائر الليل الحزين والعصفور والفتوة والوحش وإسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة وإسماعيل.

عانى خلال أيامه الآخيرة من فقدان الذاكرة بشكل متكرر بعد الضمور الشديد الذي حدث له في خلايا المخ وظهر ذلك بوضوح حينما أجرى مكالمه هاتفية مع برنامج "البيت بيتك" مع الإعلامي محمود سعد، جلس لسنوات طويلة يرقد في منزله بمصر الجديدة غير قادر على الحركة ولا أحد يسأل عنه وهو ما تسبب في مروره بحالة نفسية سيئة نتيجة شعوره بالوحدة لعدم سؤال الفنانين عليه أو زيارة أي منهم له ولم يلق أي اهتمام من نقابة الممثلين، وتوفى في 30 يونيو عام 2010 بعد صراع طويل مع المرض.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.