×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 19 يناير 2022 10:40 مـ 16 جمادى آخر 1443هـ
الأخبار

الرئيس السيسي يشهد حفل ختام منتدى شباب العالم

السيسي
السيسي

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، إلى مقر النصب التذكاري لإحياء الإنسانية، لحضور الجلسة الختامية وإعلان توصيات منتدى شباب 2022 والحفل الختامي وإطلاق مشروع النصب التذكاري لإحياء الإنسانية.

وواصل الإعلام الدولي متابعته الواسعة لفعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم الذي يختتم أعماله اليوم، وسط اهتمام بالغ بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بالمراسلين الأجانب، وحواره المفتوح معهم، وتصريحاته خلال الجلسات المختلفة التي شارك فيها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية المنتدى لإعلائه قيمة الحوار بين شباب العالم قبل وصولهم إلى مواقع صنع القرار في بلدانهم مستقبلاً.

وأعدت الهيئة العامة للاستعلامات تقريراً حول تناول الإعلام الدولي لفعاليات المنتدى، حيث ركز الإعلام العربي والأوروبي على تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتمسك بلاده بالتوصل لاتفاق قانوني ملزم فيما يخص سد النهضة مع الجانب الإثيوبي، وأن الحوار هو السبيل الأمثل للخروج من الأزمة، في السودان وليبيا واهتمام الدولة المصرية بقضية الوعي من خلال منظومة متكاملة.

وأبرز الإعلام الأمريكي تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي دعم مصر جميع أطراف الحكومة الانتقالية في السودان، ومناشدة المانحين بدعم منظمة "الأنروا"، في حين اهتم الإعلام الإفريقي بأهمية منتدى شباب العالم كونه منح دول إفريقية منها الكونغو الديمقراطية لدعوة المجتمع الدولي للاستثمار في تعزيز قدرات الشباب.

بينما حرص الإعلام الآسيوي على إبراز تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية تحقيق حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق الشرعية الدولية، وحرص بلاده على دعم الجهود الدبلوماسية الفلسطينية لاستئناف مفاوضات السلام.

ففي الإعلام العربي، ذكرت بوابة "العين" الإماراتية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال: إن بلاده متمسكة بالتوصل لاتفاق قانوني ملزم فيما يخص سد النهضة مع الجانب الإثيوبي، وذلك خلال لقائه، أمس الأربعاء، عدداً من المراسلين الأجانب على هامش فعاليات منتدى شباب العالم، تضمن نقاشا مفتوحا في شكل حوار متبادل، وفق المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي.

وأوضح المتحدث أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع الداخلية في مصر ومجمل الأوضاع في المحيط الإقليمي، حيث تناولت الأسئلة ملفات السودان وقضية سد النهضة ومكافحة الإرهاب في إفريقيا.

وفيما يتعلق بتطورات ملف سد النهضة، أكد الرئيس السيسي أن مصر تعاني من الفقر المائي طبقًا للمعدلات الدولية في هذا الشأن، وشدد على تمسك مصر بوجود اتفاق قانوني ملزم فيما يخص سد النهضة مع الجانب الإثيوبي.

وأضاف الموقع أن المفاوضات المرتبطة بسد النهضة متوقفة رسميا منذ أبريل الماضي بعد فشل مصر والسودان (دولتي المصب) وإثيوبيا (دولة المنبع) في التوصل لتفاهمات قبل بدء الملء الثاني للسد الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، وترفض القاهرة والخرطوم إصرار إثيوبيا على ملء السد قبل التوصل لاتفاق ملزم حول الملء والتشغيل وتقلل أديس أبابا من مخاوف الخرطوم والقاهرة، وتتعهد بمراعاة هواجس دولتي المصب، كما تأمل أن "يلبي السد حاجة البلاد من الكهرباء".

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط " أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دعا، في جلسة مع عدد من ممثلي وسائل الإعلام العربية والأجنبية، على هامش "منتدى شباب العالم" أمس الأربعاء، الأفرقاء السودانيين إلى الحوار من أجل تحقيق التوافق السياسي وصولاً إلى خريطة طريق تفضي إلى انتخابات تمكن الشعب من اختيار قياداته.

الرئيس عبد الفتاح السيسي مقر النصب التذكاري لإحياء الإنسانية الجلسة الختامية منتدى شباب العالم

مواقيت الصلاة

الأربعاء 10:40 مـ
16 جمادى آخر 1443 هـ 19 يناير 2022 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:51
الظهر 12:06
العصر 15:00
المغرب 17:20
العشاء 18:41
link 2030 link link link link link link link link link link link link link link link
CIB
CIB