الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:35 صـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل الوجبات السريعة تسبب خللًا في أجهزة المناعة؟.. اعرف الإجابة

الوجبات السريعة
الوجبات السريعة

هل تعلمين سيدتي أن الوجبات السريعة تسبب خللا في أجهزة المناعة وتصيب بأمراض المناعة الذاتية؟.. جميعنا نعلم بأن الوجبات السريعة تسبب في زيادة الوزن بشكل كبير، ولكن كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة فرانسيس كريك لندن، إن تناول الوجبات السريعة المصنعة بكثرة ، بما في ذلك البرجر وقطع الدجاج ، يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية في جميع أنحاء العالم.

وأشار الباحثون المشرفون على الدراسة، إلى أنهم يعتقدون أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول الوجبات السريعة تضعف من جهاز المناعة لا تستطيع التمييز بين الخلايا السليمة والكائن الحي الشبيه بالفيروس الذي يغزو الجسم، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية .

ونوهوا بأن الوجبات السريعة التي تفتقر إلى مكونات مثل الألياف ، والتي تؤثر على ميكروبيوم الأمعاء لكل شخص، وهي عبارة عن مجموعة الكائنات الدقيقة الموجودة في أمعائنا والتي تلعب دورًا رئيسيًا في التحكم في وظائف الجسم المختلفة.

وأكدوا أنه تحدث أمراض المناعة الذاتية ، بما في ذلك مرض التهاب الأمعاء ، ومرض السكري من النوع 1 ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، والتصلب المتعدد ، بسبب مهاجمة الجسم للأنسجة وأعضائه.

ووجد الباحثون، أنه في الشرق الأوسط وآسيا ، هناك ارتفاع في حالات الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية، وهي أماكن نادرًا ما شهدت المرض حتى وقت قريب، حيث يتطلع فينويسا تحديد السبب الدقيق لأنواع الأمراض المختلفة ، والبحث عن روابط للنظام الغذائي.

ووجدت الدراسات السابقة وجود صلة بين العوامل البيئية وارتفاع الإصابة بأمراض المناعة الذاتية في مثل هذه الظروف ، بما في ذلك دخول المزيد من جزيئات البلاستيك الدقيقة إلى الجسم.

وبالتالي فإن الوجبات السريعة تفتقر إلى بعض المكونات المهمة ، مثل الألياف ، وتشير الدلائل إلى أن هذا التغيير يؤثر على ميكروبيوم الأمعاء المسؤول بشكل كبير في التصدي للامراض، وجء مهم من مناعة الجسم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.