×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 18 مايو 2022 01:57 صـ 16 شوال 1443هـ
الأخبار

منخفض عنيف يضرب البلاد.. بيان صادم من الأرصاد بشأن حالة الطقس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف خبراء الأرصاد الجوية عن جبهة هوائية قطبية جديدة تعبر من خلال الساعات القادمة، وغداً الاربعاء شرق البحر المتوسط مع تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة من مساء اليوم، عند السواحل الشمالية الغربية، تتقدم تدريجياً نحو الداخل غداً الأربعاء يصاحبها هطول الأمطار.

وأضاف الخبراء انه اعتباراً من مساء اليوم الثلاثاء تبدأ كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة ومركزة في جميع الطبقات بالتحرك قادمة من القطب الشمالي مروراً بشرق أوروبا وتركيا متوجهة الى شرق البحر الأبيض المتوسط هذه الكتلة الباردة وعند مرورها فوق مياه البحر المتوسط ستحدث تفاعل واضطراب جوي سيؤدي الى تشكل منخفض جوي قطبي وبارد جداً حول جزيرة قبرص.

يتحرك يوم الأربعاء ويتمركز فوق الأراضي السورية، يتميز هذا المنخفض بنظام جبهي قطبي وهذا من شأنه أن يعمل على تساقط الثلوج وتراكمها فوق المرتفعات الجبلية في شمال و شرق مصر و الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال السعودية وشمال وغرب العراق.


وأكد الخبراء أن ما يميز الجبهة القطبية المتوقع التي تعبر البلاد غدا الأربعاء، هو البرودة الكبيرة والمركزة في الطبقة البنائية من الغلاف الجوي السفلي والمسماه ب 700 هيكتاباسكال، والتي من المتوقع أن تتدنى درجات الحرارة فيها إلى ما دون 15 تحت الصفر على ارتفاع 2800م عن سطح البحر كمتوسط، والطبقة الشبه سطحية 850 هيكتاباسكال، والتي من المتوقع ان تتدنى فيها درجة الحرارة الى ما دون 5 تحت الصفر على ارتفاع 1400م عن سطح البحر مساء وليلة الأربعاء و الخميس .

وأوضح الخبراء أن هذه المعطيات كفيلة بتدني مستويات تساقط الثلوج لتصل الى كافة المرتفعات الجبلية والتي يزيد ارتفاعها عن 500 م عن سطح البحر في الأردن وفلسطين وغرب وشمال العراق مع احتمالية امتدادها الى المرتفعات الأقل من ذلك مؤقتا .

هذا ومن المتوقع أن تتدنى مستويات تساقط الثلوج حتى تصل الى السواحل في سوريا ولبنان اي ان مستوى تساقط الثلوج صفر عن سطح البحر، وهذا حدث نادر جداً وتاريخي، حيث أن أخر كتلة هوائية قطبية اثرت على المنطقة وصاحبتها برودة مشابهة , كانت مرافقة لعاصفة هدى التي اثرت على البلاد خلال شهر يناير من عام 2015 , أي قبل 7 سنوات تقريبا.

وأكد الخبراء أن الأسبوع القادم في الشرق الاوسط يعتبر استثنائي، لأنه يتميز بالبرودة الغير معتادة والواسعة الانتشار والمستمرة، بحيث أن كامل شمال الشرق الاوسط يتلقى موجات قطبية متتالية وبشكل مستمر، وهذا نادر الحدوث، لأن المعتاد خلال اشهر الشتاء أن تكون هنالك فواصل زمنية بين الموجات القطبية الكبيرة والباردة جداً، لكن هذه الفترة تميزت باتصال الموجات القطبية المتلاحقة , فما ان تنتهي موجة حتى تبدأ موجة اخرى بعبور المنطقة.

خبراء الأرصاد الجوية جبهة هوائية قطبية تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الأمطار

مواقيت الصلاة

الأربعاء 01:57 صـ
16 شوال 1443 هـ 18 مايو 2022 م
مصر
الفجر 03:20
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:43
العشاء 20:11
matchat