الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 10:10 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف علي علاقة أوكرانيا باستقالة قائد البحرية الألمانية

قائد البحرية الألمانية
قائد البحرية الألمانية

تقدم قائد البحرية الألمانية، كاي أخيم شونباخ باستقالته، اليوم السبت، وذلك عقب إدلائه بتصريحات أثارت غضب أوكرانيا.

وقالت صحيفة "بيلد" الألمانية، إن شونباخ قدم استقالته، ووافقت عليها وزيرة الدفاع كريستينا لامبريخت.

وأثارت تصريحات قائد البحرية الألمانية حول القرم والرئيس الروسي فلاديمير بوتين استياء وزارتي الدفاع والخارجية الألمانيتين.

وفي وقت سابق، قال شونباخ، إن شبه جزيرة القرم "ذهبت ولن تعود أبدا" إلى أوكرانيا، داعيا كييف إلى ضرورة إعادة الحوار مع موسكو.

وأشارت تقارير ألمانية إلى أن وزيرة الدفاع الألمانية كريستينا لامبريخت اتصلت هاتفيا مع المراقب العام للقوات المسلحة إيبرهارد تسورن ومستشارها الإعلامي كي لبحث تصريحات قائد البحرية.

وعلى خلفية تصريحات قائد البحرية الألمانية، قررت أوكرانيا استدعاء السفيرة الألمانية أنكو فيلدجوزن، للتعبير لها عن استياء كييف العميق من موقف الحكومة الألمانية الرافض لإمداد أوكرانيا بأسلحة دفاعية.

وأبلغ الجانب الأوكراني السفيرة الألمانية رفض كييف القاطع "لتصريحات قائد القوات البحرية الألمانية كاي أخيم شيونباخ حول عدم عودة القرم إلى أوكرانيا وعدم إمكانية تلبية دولتنا لمعايير عضوية الناتو".

كما أعربت وزارة الخارجية الأوكرانية عن "استيائها العميق من موقف الحكومة الألمانية الرافض لإمداد أوكرانيا بأسلحة دفاعية".

من جانبه، أعرب وزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا، عن استياء بلاده من التصريحات الأخيرة لألمانيا، بخصوص حدود دعم برلين لكييف ضد روسيا.

وكتب وزير الخارجية الأوكراني في تغريدات على تويتر "التصريحات الأخيرة لألمانيا حول استحالة توريد أسلحة دفاعية لأوكرانيا، بسبب منح أطراف ثالثة إذنا لذلك، وغياب آفاق لعودة شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا، والتردد في فصل روسيا عن نظام "سويفت" لا تتوافق مع مستوى علاقاتنا والوضع الأمني الراهن".

وتابع كوليبا: “اليوم أصبحت وحدة صف الغرب تجاه روسيا أكثر أهمية من أي وقت مضى.. جميعنا نعمل معا من أجل تحقيق ذلك ومن أجل ردع روسيا الاتحادية”.

وأضاف: "يجب على الشركاء الألمان وقف مثل هذه الأقوال والأفعال التي تقوض الوحدة وتشجع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على شن هجوم جديد على أوكرانيا".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.