الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:45 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

بجناح الأزهر بمعرض الكتاب .. تعرف على جهود «البحوث الإسلامية» في نشر الثقافة الإسلامية والتوعية المجتمعية

الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية
الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية

يعرض مجمع البحوث الإسلامية ضمن جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين كتاب: جهود مجمع البحوث الإسلامية، للباحث محمد محمود عبوده.

الكتاب يستهدف التركيز على الدور الكبير لمجمع البحوث في نشر الثقافة الإسلامية، وبيان الآليات المهمة الجديدة التي يمكن أن يتم اتخاذها في نشر الثقافة الإسلامية، وإلقاء الضوء على التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية وكيفية مواجهة المجمع لها، والاستفادة من جهود المجمع في مجال الثقافة الإسلامية، وبيان التعاون المثمر بين المراكز البحثية والمؤسسات التنفيذية الأزهرية.
وتتضمن مقدمة الكتاب نبذة تاريخية عن المجمع ومهامه وهيكله التنظيمي، كما يستهدف الفصل الأول: جهود المجمع في نشر الثقافة الإسلامية من خلال المؤتمرات والاجتماعات، وبيان إسهامات المؤتمرات في مجال القيم، والنظم، والفكر، والتراث، أما الفصل الثاني فيتناول: جهود المجمع في نشر الثقافة الإسلامية من خلال البحث العلمي والتأليف في المجالات السابقة.
ويركز الفصل الثالث على جهود المجمع من خلال العمل الميداني وتعليقات على إسهامات المجمع في نشر الثقافة الإسلامية، من خلال الوعظ والتدريب، مع بيان الدور المقترح لمجمع البحوث الإسلامية، والتعليق على إسهامات المجمع في محاور الثقافة الإسلامية، من خلال تحليل إسهامات المجمع في مجال الوعي، وإحياء التراث وكيفية الاستفادة منها في الواقع المعاصر.
فيما يختم الكتاب ببيان النتائج التي توصل إليها الباحث والتي من أهمها: بيان أهم المشكلات التي تواجه الفكر الإسلامي، والتي تصدى لها مجمع البحوث الإسلامية ووضع حدود لها وهي: الجماعات المتطرفة، الثورة على الثوابت والموروثات، الركود والجمود في بعض ساحات الفكر الإسلامي، الإلحاد، معالجة غياب بعض القيم الأخلاقية في المجتمع، إشكالية التخلف الحضاري، كما يركز الباحث على استخلاص عدة توصيات تركز على بيان الأصول والآليات في التعامل مع الخطاب الديني والفكر الإسلامي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة