الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 15 مايو 2024 12:12 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. رحيل اللواء عبدالسلام المحجوب معشوق الإسكندرانية

رحل اللواء محمد عبدالسلام المحجوب، محافظ الإسكندرية الأسبق، ووزير التنمية المحلية الأسبق، اليوم الاثنين، عن عمر يناهز 86 عامًا.

أطلق الإسكندرانية على المحجوب، لقب المحبوب، فقد كان يحظى بشعبية كبيرة وسط الشعب السكندري، بعدما نجح في تحقيق طفرة كبيرة على مستوى الإنشاءات والبنية التحتية وتطوير المدينة.

تولى اللواء محمد عبد السلام المحجوب منصب محافظ الإسكندرية في 9يوليو 1997 وحتى 28 أغسطس 2006، ولعل أهم إنجازات اللواء المحجوب إبان توليه منصبه، كان تطوير كورنيش المدينة، وافتتاح كوبري ستانلي، وافتتاح مكتبة الإسكندرية.

تطوير الكورنيش والميادين يعتبر المحجوب صانع النهضة والكثير من الإنجازات على أرض الواقع خلال توليه منصب محافظ الإسكندرية، فقد نجح في توسعة طريق الكورنيش، وتطويره بصورة مذهلة، وتجميله بالشكل الذي وصل إليه الأن، كما تم تجميل عدد من ميادين الكورنيش. كما كانت فترة المحجوب شاهدة على أزهى عصور تطوير عددًا من الميادين في المحافظة، وإنشاء عدد من الميادين. افتتاح كوبري ستانلي كان إنشاء كوبري ستانلي طفرة في المحافظة، حيث كانت المنطقة بها أزمة مرور خانقة، ، وقد افتتح في الثاني من سبتمبر 2001، في عهد اللواء عبدالسلام المحجوب، ورغم حداثته إلا أنه أصبح أحد أهم معالم الإسكندرية.

ويعتبر كوبري ستانلي أول جسر يخترق مياه عروس البحر الأبيض المتوسط، يتميز بطراز معماري إيطالي، طوله أربعمائة متر، وعرضه واحد وعشرون مترًا، ويعتبره سكان الإسكندرية بمثابة جسر الفنون (الحب) في باريس، ويتكون من أربعة أبراج، فوق كل برج حربة نحاسية، تزين كورنيش الإسكندرية بمنطقة ستانلي، وخاصة ليلًا، ويشبه في تصميمه تصاميم القصور الملكية في شكله وإضاءته. افتتاح مكتبة الإسكندرية ففي حفل مهيب حضره عدد من الرؤساء والزعماء والقادة حول العالم، على رأسهم الرئيس الفرنسي جاك شيراك، والملكة صوفيا ملكة إسبانيا، افتتح الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك مكتبة الإسكندرية العريقة بعد مئات السنين من الإغلاق على إغلاقها، في احتفالية كبيرة نقلتها كبرى وسائل الإعلام المحلية والعالمية، وكان ذلك في عهد اللواء محمد عبدالسلام المحجوب.

وكان الافتتاح التاريخي في 16 أكتوبر 2002، حدثًا جلل غير من مجرى الثقافة في مصر والشرق الأوسط، حيث أعيد إنشاء المكتبة كمشروع ثقافي متكامل ينبض بالحياة على مياه البحر المتوسط. ويمتزج المبنى بين أحدث التطبيقات العلمية في مجال البناء والعمارة وتكنولوجيا العصر وبين جذور الماضي البعيد حيث كانت مكتبة الإسكندرية القديمة أول جامعة متكاملة على وجه الأرض لنحو ألف عام منذ أن أنشأها بطليموس الاول حاكم مصر عام 288 قبل الميلاد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.