الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 09:53 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

نبأ عاجل بشأن سد النهضة الإثيوبي

سد النهضة
سد النهضة

أفاد موقع “العين” الإماراتي، اليوم الثلاثاء، بأنه من المتوقع أن تبدأ مفاوضات ملف سد النهضة في المستقبل القريب.

ونقل الموقع عن مسؤول بوزارة الري السودانية، فضل عدم ذكر اسمه، قوله، إن بلاده تستعد للتفاوض بمنهجية فعاله تمكن الدول الثلاث من الوصول إلى اتفاق ملزم ومرضي بين الأطراف الثلاث تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد، الأحد الماضي، ضرورة التوصل لاتفاق قانوني عادل ومتوازن ومُلْزِم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، وفقاً لقواعد القانون الدولي ومُخرجات مجلس الأمن في هذا الشأن، وذلك في إطار زمني مناسب ودون أي إجراءات منفردة.

ومن المتوقع أن تعلن إثيوبيا خلال الأيام المقبلة عن إنتاج أول طاقة كهربائية من سد النهضة الذي بلغت فيه نسبة البناء 82%، وفق تصريحات لكبار المسؤولين الحكوميين بطاقة إنتاجية قدرها 700 ميجاواط من توربينتين تغطيان 20% من احتياجات البلاد من الكهرباء.

وترفض القاهرة والخرطوم إصرار إثيوبيا على ملء السد قبل التوصل لاتفاق ملزم حول الملء والتشغيل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة