الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 06:45 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرفي على أسباب آلام المعدة بعد تناول الطعام لمرضى السكر

مرضى السكر
مرضى السكر

من المعروف لدى الجميع أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يتسبب في حدوث العديد من المشكلات داخل جسم الشخص بما بذلك الجهاز الهضمي.

ويرجع الغثيان أو الحرقة أو الانتفاخ إلى أسباب عديدة، ولكن بالنسبة لمرضى السكري ، لا ينبغي تجاهل مشاكل الهضم الشائعة هذه، وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة تعرف باسم آلام المعدة والتي تؤدي إلى تعلق الطعام في المعدة مما يزيد من خطر تعرض الشخص لمضاعفات تهدد حياته.

كما يؤثر مرض السكري من النوع 2 على الجهاز الهضمي للشخص ويمكن أن يسبب أعراضًا شديدة ويؤثر على نوعية الحياة.

ويعد مرض السكري هو السبب الأكثر شيوعًا لخزل المعدة ، وهو اضطراب في الجهاز الهضمي قد يؤدي إلى سوء التغذية ومشاكل في التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم.

تؤثر الحالة على حركة المعدة وتصبح أبطأ بكثير أو لا تعمل على الإطلاق ، مما يمنع المعدة من إفراغها بشكل صحيح إذا بقي الطعام لفترة طويلة في المعدة ، فقد يتسبب ذلك في مشاكل مثل فرط نمو البكتيريا من تخمر الطعام ،أيضًا ، يمكن أن يتصلب الطعام إلى كتل صلبة التي قد تسبب الغثيان والقيء وانسداد المعدة.

وتشمل أعراض آلام المعدة:

التقيؤ
غثيان
انتفاخ البطن
وجع بطن
الشعور بالامتلاء بعد تناول عدد قليل من اللدغات
يتقيأ طعام غير مهضوم يؤكل قبل ساعات قليلة
حمض ارتجاع
تغيرات في مستويات السكر في الدم
قلة الشهية
فقدان الوزن وسوء التغذية.

وعندما تعمل معدتك بشكل صحيح ، فإنها تنقبض لهضم الطعام ، والذي يرسل بعد ذلك إلى الأمعاء.

ومع ذلك ، مع خزل المعدة ، لا يمكن للمعدة أن تنقبض كما ينبغي ، لذلك يتراكم الطعام هناك بدلاً من ذلك بصرف النظر عن الشعور بالشبع بعد تناول وجبة عادية ، غالبًا ما يشعر الشخص بالانتفاخ.

ليس من الواضح دائمًا ما الذي يؤدي إلى الإصابة بخزل المعدة ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يحدث بسبب تلف العصب الذي يتحكم في عضلات المعدة المعروف باسم العصب المبهم.

يساعد العصب المبهم في إدارة العمليات المعقدة في الجهاز الهضمي ، بما في ذلك إرسال إشارات إلى عضلات المعدة للتقلص ودفع الطعام إلى الأمعاء الدقيقة.

قالت Mayo Clinic: "لا يمكن للعصب المبهم التالف إرسال الإشارات بشكل طبيعي إلى عضلات المعدة".

وأضاف الموقع الصحي: "قد يتسبب ذلك في بقاء الطعام في معدتك لفترة أطول ، بدلاً من الانتقال إلى الأمعاء الدقيقة ليتم هضمها.

"يمكن أن يتضرر العصب المبهم وفروعه بسبب الأمراض ، مثل مرض السكري ، أو عن طريق إجراء جراحة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.