الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 04:14 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بيان صادم من الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أكدت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أن العالم لم يشهد بعد نهاية جائحة كورونا، متوقعة ظهور المزيد من السلالات المتحورة.

وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سمية سواميناثان: "رأينا الفيروس يتطور ويتحور.. لذلك ندرك أنه سيكون هناك مزيد من السلالات المتحورة.. سلالات متحورة مثيرة للاهتمام، لذا نحن لسنا في نهاية الجائحة".

وأضافت في تصريحات لوكالة "بلومبيرج" من جنوب إفريقيا "سيكون من الحماقة التخلي عن جميع الاحتياطات التي اتخذناها طوال الوقت الماضي.. نحن بحاجة إلى الاستمرار في ذلك ونأمل بحلول نهاية العام الجاري، أن نكون في وضع أفضل بكثير، يمكن أن تظهر المتحورات في أي مكان، ووقتها سنعود إلى المربع الأول".

جاء ذلك خلال زيارة سواميناثان لمنشآت لصناعة اللقاحات في جنوب إفريقيا، مع مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس.

وبشأن إذا كانت استبعدت فرضية تسرب فيروس كورونا من معهد في مدينة ووهان الصينية، قالت المسؤولة بمنظمة الصحة العالمية: "لم يتم استبعاد أي شيء".

وتابعت: "نحن بحاجة إلى أدلة أكثر، لقد شعر العلماء الذين ذهبوا إلى الصين أن السيناريو الأكثر ترجيحاً هو أن فيروس كورونا جاء من حيوان، سواء كان برياً أو حيواناً برياً مستأنساً أو أليفاً".

وأشارت إلى أن الصحة العالمية بحاجة لتكثيف تحقيقاتها بشأن حالات تفشي الأمراض التي قد تؤدي إلى أوبئة، داعية الدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة إلى "الاجتماع للاتفاق على مجموعة من القواعد لتمكين المنظمة من القيام بهذا النوع من التحقيقات".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.