الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:39 صـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. القنوات الناقلة للمباراة بدوري الأبطال اليوم بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. تشكيل البايرن المتوقع ضد الريال بدوري الأبطال اليوم بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. موعد مباراة البايرن والريال اليوم الثلاثاء 30-4-2024 3 نساء في حياة مصطفي شعبان.. وقع في غرام فتاة مجهولة وارتبط بـ مديرة أعمال عمرو دياب وسر خلافه مع حورية فرغلى نشرة «الموجز ».. قطر تتدخل لإنهاء مسيرة محمد صلاح فى ليفربول.. وبعثة الزمالك تعود للقاهرة بعد التأهل لنهائي الكونفيدرالية.. وبرشلونة يقلب... علا غانم تكشف تفاصيل الشكوي الجديدة ضد طليقها وزارة التربية والتعليم تلغي تكليف مدير إدارة حدائق أكتوبر ”الزموا المنازل” الأرصاد تحذر من تقلبات جوية لـ طقس غداً الثلاثاء 30أبريل شاب يتخلص من حياته بمادة سامة في الوادي الجديد موعد مباريات الزمالك في مايو.. نهائي الكونفدرالية الأبرز ”أصول” حملة يطلقها طلاب كلية الإعلام للتمسك بقيم المجتمع تحت شعار ” خليك مصري” موعد مباريات الأهلي في مايو.. الحسم الأفريقي وصراع محلي

عاجل .. خطاب بوتين يثير القلق حول سيادة 3 دول في الناتو

رأى تحليل إخباري أمريكي، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أظهر وجهه الحقيقي، وأثار القلق بشأن 3 دول في حلف ”الناتو“، بعد الكلمة التي ألقاها وأعلن خلالها اعتراف بلاده باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك عن أوكرانيا.

وقال التحليل الذي نشرته صحيفة ”واشنطن بوست“، إن ”بوتين كشف حقيقة الخدعة التي روج لها منذ شهور، وهي أن الغزو الروسي لأوكرانيا ليس وشيكا.. واعترف باستقلال منطقتين انفصاليتين تحت سيطرة المتمردين المدعومين من روسيا، وأمر قواته بدخول المنطقتين، وهدد بأن الأمر ربما لا يتوقف عند هذا الحد“.

وأضاف أن ”بوتين قام بتشييد إمبراطورية تضليل قاتمة، سواء في الداخل والخارج“.

وزاد: ”المذهل أنه أعاد كتابة التاريخ الأوكراني من جديد، وكرر مذكرة مكونة من 5 آلاف كلمة كتبها في يوليو الماضي، ويبدو أن تلك الكلمة كانت وسيلة دعائية لتحفيز الشعب الروسي على مغامرته في أوكرانيا“.

وذكرت الصحيفة: ”لكن إذا كان بوتين يعلم أن ما يقوله أكاذيب، فإن هؤلاء الذين تابعوا كلمته كانوا يشاهدون أداء يستحق جائزة أوسكار“.

وتابعت: ”الأمر المثير للقلق بشكل أكبر، وفقًا لمراقبين، يتمثل في الطريقة التي بدا أنه يؤمن بها فيما يخص الأزمة الأوكرانية، حيث يرى أن أوكرانيا من صنع روسيا، التي تستطيع تحطيمها أيضا“.

ونقلت ”واشنطن بوست“ عن بول سترونسكي، خبير الشؤون الروسية في مركز كارنيغي للسلام الدولي، قوله إن ”الأمر لا يتعلق بالوضع الجيوسياسي فقط، إنه يؤمن بكل ما يقوله“.

وأضاف سترونسكي أن ”الأمر مثير للقلق بشكل كبير، ويشير إلى أنه يخرج من دائرة الواقع، وينعزل، ويؤكد أن العبء الملقى على كتفيه لا يتعلق فقط بالغرب، ولكنه يمتد إلى سقوط الاتحاد السوفيتي“.

وتابع: ”لقد عزل بوتين نفسه عن الاقتصاديين ذوي النمط الغربي الذين اعتاد أن يحيط نفسه بهم، إنه الآن محاط أكثر بالقوميين ومسؤولي قطاع الأمن، وأصبح الوضع أسوأ منذ الوباء“.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن ”البعض يخشى من أن الكلمة الاستثنائية التي ألقاها بوتين تنذر بالمزيد من الأساليب الأكثر عدوانية في المستقبل“.

ونقلت عن يان كيلي، السفير الأمريكي السابق في جورجيا قوله، إن ”أكثر الأمور المثيرة للقلق فيما يتعلق بالرئيس الروسي بوتين ما أشار إليه بأنه كان من الخطأ أن يمنح الاتحاد السوفيتي وضع الدولة لجمهورياته“.

وأضاف كيلي أن ”أكثر السطور المثيرة للارتباك في كلمة بوتين هو ما أشار إليه بأن تفكك الاتحاد السوفيتي إلى 15 دولة مستقلة كان غير شرعي“.

وأشار إلى أنه ”طرح تساؤلات حول ما يدور في ذهنه حول وضع وسيادة 3 من دول البلقان، الأعضاء حاليا في حلف شمال الأطلسي، الناتو، وهي ليتوانيا، لاتفيا، وإستونيا“.

واختتم: ”لا أتوقع أنه يريد خوض حرب مع الناتو، ولكن كلمته تخطت الحدود“.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.