الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 14 يونيو 2024 05:59 مـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

لماذا استدعت بريطانيا سفير بيلاروسيا؟.. إليك الإجابة

جونسون
جونسون

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية استدعاء سفير بيلاروسيا لدى بلادها؛ احتجاجاً على دعم بلاده لـ العملية العسكرية الروسية.

وقال وزير أوروبا وأمريكا الشمالية جيمس كليفرلي، إن المملكة المتحدة تدين الدور الذي تلعبه بيلاروسيا في الغزو الروسي لأوكرانيا، مضيفا: يتعين على بيلاروسيا التوقف عن دعم الإجراءات الروسية غير القانونية وغير المبررة.

وفي استدعاء اليوم، أعاد وزير أوروبا جيمس كليفرلي التأكيد على التزام المملكة المتحدة الراسخ باستقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا.

وأوضح الوزير كليفرلي أن التوغل العسكري في أوكرانيا سيأتي بتكلفة باهظة على الاقتصاد الروسي.

وأشار إلى الحزمة الواسعة والقاسية من العقوبات المنسقة التي أعلنتها المملكة المتحدة وحلفاؤها أمس، وستنطبق عقوبات المملكة المتحدة أيضًا على الأفراد والكيانات والمنظمات البيلاروسية الذين ساعدوا وحرضوا على هذا العدوان الطائش.

وتحتاج بيلاروسيا إلى الكف عن دعمها لروسيا واحترام وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها بما يتماشى مع التزاماتها الدولية.

وأمر الرئيس فلاديمير بوتين القوات بدخول منطقتين انفصاليتين تدعمهما روسيا في أوكرانيا، كما ألمح إلى إمكانية شن حملة عسكرية أوسع وأعلن مطالبة أوكرانيا كلها كدولة 'أنشأتها روسيا' في خطاب مؤثر ومثير للحزن وجهه إلى روسيا.

وأظهر التليفزيون الحكومي الروسي، بوتين وهو يوقع مراسيم- في وقت متأخر من يوم الاثنين- تعترف بما يسمى بجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتن، وتوجيه وزارة الدفاع الروسية لنشر قوات في تلك المناطق؛ لتنفيذ “مهام حفظ السلام”.

وقد تم إدانة الأمر؛ باعتباره انتهاكًا للقانون الدولي وسيادة أوكرانيا، من قبل عدة دول في اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ليلة الاثنين.

وقالت ليندا توماس جرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة: “إنه يسميهم جنود حفظ السلام.. هذا غير منطقي.. نحن نعرف ما هم حقا".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy