الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 01:43 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق تأجيل مباراتي الزمالك أمام إنبي وزد في الدوري بعد التأهل لنهائي الكونفدرالية ”تخفيفاً للزحام والطوابير” اعرف خطوات شراء تذاكر المترو من ماكينات TVM التي أطلقتها وزارة النقل

لقب بالنخلة واشتهر بـ «أبو فانا».. معلومات لا تعرفها عن القديس «آڤاڤيني» وديره بملوي

القديس
القديس

احتفل دير القديس آڤاڤيني بالجبل الغربي بملوي، الجمعة الماضي، بعيد نياحة القديس الذي يحمل الدير اسمه.
وصلى نيافة الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي وأنصنا والأشمونين ورئيس الدير القداس الإلهي في الكاتدرائية الكبرى بالدير، وشاركه صاحبا النيافة الأنبا أغابيوس أسقف ديرمواس ودلجا والأنبا قزمان أسقف سيناء الشمالية، ومجمع رهبان الدير.

وعقب القداس توجه الآباء الأساقفة والرهبان، إلى مزار القديس آڤاڤيني بالدير لعمل صلاة شكر والتمجيد الخاص به.
واهتم نيافة الأنبا ديمتريوس بتعمير الدير رهبانيًّا ومعماريًا وأثمر ذلك اعتراف المجمع المقدس بالدير، ديرًا رهبانيًّا عامرًا في جلسته المنعقده يوم السبت ٢٩ مايو ٢٠٠٤ ، وزاره قداسة البابا تواضروس الثاني يوم ٤ مارس ٢٠١٥ في ذكرى مرور ١٦ قرنًا على نياحة القديس (٤١٥م).

وكان يظن لفترة طويلة أن القديس أبو فانا هو القديس أبيفانيوس لكن الدراسات أكدت أن الاسم الصحيح للقديس أبو فانا المتوحد هو "آﭬا ﭬيني" " Ⲁⲃⲃⲁ ⲩⲉⲛⲓ" ومعناه نخلة وقد لُقِّب بهذا الاسم من أجل فضائله عندما حضر إلى منطقة الأشمونين حيث كان هذا الاسم منتشرًا فيها.

ويُعتبر "آﭬا ﭬيني" معاصرًا للقديس الأنبا شنوده رئيس المتوحدين.
وقد أسس هذا القديس الدير المعروف باسمه في الجبل الغربى بالقرب من قرية قصر هور (غرب ملوي) وحسبما ذكر المقريزى أن هذا الدير كان يسكنه فى عصور الازدهار أكثر من ١٠٠٠ راهب.
ومن مشاهير آباء الدير البابا ثيؤدوسيوس البطريرك الـ ٧٩ ، والبابا متاؤس الأول البطريرك الـ ٨٧ وهو المعروف باسم متى المسكين، والقديس الإيغومانوس (القمص) أنبا ابرآم الذى مكث في الدير بمفرده، حتى عام ١٣٦٥م.

وتدهورت الحياة الرهبانية في هذا الدير في ما بعد ولكنها استمرت حتى القرن السابع عشر إلى أن غطته الكثبان الرملية.

وفى أواخر القرن التاسع عشر الميلادي تم الكشف عن كنيسة الدير وإعدادها للصلاة، وكلف مثلث الرحمات المتنيح الأنبا بيمن أسقف ملوي السابق الباحثين بالبحث في سيرة القديس وتاريخ الدير.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.