الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:42 مـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

نبأ عاجل بشأن محطة تشيرنوبل النووية

محطة تشيرنوبل
محطة تشيرنوبل

أعلنت أوكرانيا، الأحد، أن الكهرباء عادت إلى محطة تشيرنوبل للطاقة النووية، وهو ما يعني أن أنظمة التبريد ستعمل بشكل طبيعي ولن تضطر إلى استخدام طاقة احتياطية.

جاء ذلك في منشور لوزارة الطاقة الذرية الأوكرانية في منشور على الإنترنت،مشيرة إلى أن قطاع الطاقة تمكن من تجنب خطر وقوع كارثة نووية محتملة.

وقالت في البيان: "أكمل الخبراء الأوكرانيون في شركة NEC Ukrenergo أعمال إصلاح خط ليس-تشيرنوبل بقوة 330 كيلو فولط، واستؤنف إمداد الطاقة لمحطة تشيرنوبل ومدينة سلافوتيتش".

بدوره، أكد وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو أن أنظمة التبريد للوقود النووي المستهلك في محطة تشيرنوبل، ستعمل مرة أخرى في الوضع الطبيعي بعد إعادة التيار الكهربائي إلى المحطة.

وكانت أوكرانيا قد حذرت في وقت سابق من زيادة خطر حدوث تسرب إشعاعي، إذا لم يجر إصلاح خط الكهرباء العالي الجهد بها والذي تضرر أثناء القتال.

ويوم أمس السبت، قالت وكالة الطاقة الذرية الروسية "روس آتوم"، إن إمدادات الطاقة لمحطة تشيرنوبل النووية الأوكرانية في طور التجديد بمساعدة خبراء روس.

وذكرت في بيان أن محطتي زابوروجيا وتشيرنوبل، ما زالتا تحت إدارة موظفين أوكرانيين حيث يقدم لهم المتخصصون الروس المساعدة الاستشارية، حسب وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وتابع البيان الروسي: "فيما يتعلق بالطلبات الواردة، نبلغكم أن إدارة وتشغيل محطتي الطاقة النووية زابوروجيا وتشيرنوبل يتم تنفيذها بواسطة موظفين أوكرانيين.. وتقوم مجموعة من المتخصصين الروس بتقديم المساعدة الاستشارية لهم".

وأضافت "روس آتوم" أن "الأنشطة التي تكفل التشغيل الآمن لمحطات الطاقة النووية تتم بتنسيق وثيق مع قيادة الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

يأتي ذلك بعد سيطرة روسيا على محطتي تشيرنوبل زابوروجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، فيما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فقدان الاتصال بأنظمة مراقبة المواد النووية في محطة تشيرنوبل النووية.

وفي وقت سابق، أكدت وكالة الطاقة الذرية في بيان لها فقدان الاتصال عن بُعد، بأنظمة مراقبة الأنشطة النووية في تشيرنوبل، التي تضمن وجود المواد النووية بمكانها في المفاعل، معربة عن قلقها بشأن الموظفين العاملين تحت حراسة القوات الروسية بالمحطة.

فيما قالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة، إن أوكرانيا أبلغتها بأن الفنيين بدأوا إصلاح خطوط الكهرباء المتضررة في محطة تشيرنوبل للطاقة التي تم إيقاف تشغيلها في محاولة لاستعادة إمدادات الطاقة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة