الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 14 مايو 2024 04:31 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أردوغان يتوسط لحل أزمة روسيا وأوكرانيا

الرئيس الأوكراني وأردوغان
الرئيس الأوكراني وأردوغان

بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، مستجدات الوضع في أوكرانيا، وفق ما أعلنته الرئاسة التركية.

ووفقا لبيان الرئاسة التركية، فإن أردوغان "أبلغ بوتين هاتفيا استعداده لاستضافته مع الرئيس الأوكراني في تركيا لإجراء محادثات في أنقرة أو اسطنبول".

وأوضح البيان أن "أردوغان أبلغ بوتين أن وقفا دائما لإطلاق النار في أوكرانيا يمكن أن يقود إلى حل طويل الأمد".

كما أكد أردوغان "ضرورة مراعاة الوضع الإنساني في أوكرانيا وتفعيل الممرات الإنسانية في كلا الاتجاهين".

وكان وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، أكد اليوم الخميس، أنه يتم العمل على ترتيب لقاء بين الرئيس فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في تركيا.

وأضاف كوليبا، اليوم الخميس خلال لقاء مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده مستعدة لمواصلة المسار التفاوضي مع روسيا لوقف هجومها على أوكرانيا.

وأشار وزير الخارجية الأوكراني إلى أن بلاده ترى تركيا إحدى الدول التي تريدها أن تكون ضامنة، موجهًا الشكر لأنقرة بالقول لنظيره: "تصميمكم وشجاعتكم وزيارتكم إلى بلادنا تثبت أن تركيا لاعب فعال".

فيما قال وزير الخارجية التركي، إن أمل البلاد يزداد في وقف إطلاق النار إثر زيارتها لروسيا وأوكرانيا، موضحا أن كييف اقترحت أن تكون أنقرة كأحد الضامنين، وموسكو لم تعترض على ذلك.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن ثمة احتمال أن يلتقي الرئيسان بوتين وزيلينسكي في حال كانت هناك أرضية لاتفاق في المسائل بين البلدين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.