الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:15 مـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جامعة القاهرة تمنح درجة الدكتوراة لرسالة حول القصة والفيلم في أدب يحيي حقي ويوسف إدريس

د. سميرة أبوطالب
د. سميرة أبوطالب

منحت كلية دار العلوم بجامعة القاهرة قسم البلاغة والنقد الأدبي درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف للباحثة سميرة أبو طالب بعد مناقشة رسالتها التى جاءت تحت عنوان " تحولات الخطاب القصصي في الفيلم السينمائي في أعمال يحيي حقي ويوسف إدريس..دراسة تحليلية مقارنة بين القصة والفيلم".

واتجهت الباحثة من خلال الرسالة لرصد أوجه الاتفاق والاختلاف بين القصة والفيلم، وإلي أي مدي تقترب المعالجة السينمائية من الأصل الأدبي أو تبتعد عنه، وتجيب علي السؤال الأهم: هل تشكل اللغة الأدبية في مستوياتها المختلفة عائقا في التناول السينمائي، أم أنها تثري لغة السينما وتفتح المجال أمام وسائلها التعبيرية؟ وهل ينتمي السيناريو السينمائي إلي الأدب أم أنه بعيد عن هذا الانتماء؟.

أشرف علي الرسالة الدكتور السعيد الباز الأستاذ بقسم البلاغة والنقد بكلية دار العلوم، والدكتور وليد سيف أستاذ ورئيس قسم السينما والتليفزيون بأكاديمية الفنون، وشاركهما في لجنة المناقشة والحكم الدكتور أحمد درويش أستاذ البلاغة والنقد الأدبي بالكلية رئيسا ومناقشا، و الدكتور محمد خيري سعود أستاذ ورئيس قسم الإخراج بأكاديمية الفنون، وبحضور نهي يحيي حقي، والدكتورة نسمة يوسف إدريس.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة