الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:29 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مخلص حلقات مسلسل ”بطلوع الروح” وتحول منة شلبى لمجاهدة بمعاونة ”أم جهاد”

منة والهام
منة والهام

انتهت منصة شاهد vip الرقمية من عرض الحلقة السابعة من مسلسل الدراما الواقعية «بطلوع الروح» بطولة الفنانة منة شلبي والفنانة إلهام شاهين، وهو المسلسل المشارِك بالماراثون الرمضاني 2022.

واستهلت الحلقة السابعة من مسلسل «بطلوع الروح» بلقاء روح وأم جهاد.. فعقب القبض على «روح» والتي تجسد دورها الفنانة منة شلبي اتضح أن «منال أم جهاد» كانت تريد رؤيتها لأنها سعدت كثيرة بوجود امرأة مصرية بين المجاهدات.. وبدأت تتحدث معها عن الجهاد وفضله العظيم.

و خدعت روح «أم جهاد» والتي تجسد دورها الفنانة إلهام شاهين وأخبرتها أنها هي من أصرت على المجيء إلى أرض الخلافة بولاية الرقة في داعش وذلك رغبةً للجهاد مع زوجها «أكرم» محمد حاتم وهو ما دفع أم جهاد لضمها لكتيبة لواء الخنساء لتكون أقرب واحدة منها..

وتطورت شخصية روح وأصبحت تجيد استخدام السلاح والمتفجرات.. كذلك تمكن أكرم من التحكم الشديد في السلاح وبدأ تدريبات الحرب استعدادا للمواجهات.

واختتمت الحلقة السابعة من مسلسل «بطلوع الروح» باكتشاف روح أن المرأة التي يموت زوجها في الحرب تعيش في مكان يسمى «بيت الضيافة» وعليها أن تتزوج من رجل آخر كنوع من الجهاد «جهاد النكاح» ومن ترفض يتم تعذيبها وقتلها في الحال.

وشهدت أحداث الحلقات الأولى من مسلسل بطلوع الروح معاناة روح “منة شلبي” عقب انضمام زوجها لتنظيم "داعش" وفشل محاولاتها في الهروب لتدخل في دوامة التنظيم الإرهابي دون رجعة.

فيما كشفت المشاهد التمهيدية السر وراء تحول “أكرم” محمد حاتم زوج منة شلبي إلى شخص متطرف، وكيف وصل إلى هذه المرحلة من الظلام الفكري، بدايةً من إصابة ابنه بمرض خطير وصولًا إلى وفاة والدته حيث بدأ فى التفكير بطريقة حياته بشكل مختلف ليدخل له “عمر- أحمد السعدني” من هذا المدخل الخبيث لتجنيده فى أشد لحظات ضعفه، بدأ يتحدث إليه ويطلب منه التقرب إلى الله ولكن بعد الضغط عليه تحول من شخص عادي إلى متطرف وإرهابي.

وتستعد ولاية الرقة عاصمة الخلافة بداعش لحرب كبيرة.. حيث جاء “نصار المصري” أمير جيش الخلافة في الرقة ليتحدث عن تحضيرات الحرب ومنها أن يتم وضع النساء والأطفال في الصفوف الأمامية مع تلغيم المكان حتى يكونوا دروعًا لهم وإذا تم قتلهم تنتشر صورهم ليقال أن التحالف يقتل النساء والأطفال الأبرياء، الأمر الذي جعل منة شلبي “روح” تنفر من “أكرم” وترفض أن يلمسها بأي شكل من الأشكال.

ومع التخطيط لقيام حرب الرقة فشل “أكرم” في حمل السلاح وتركيب المتفجرات وأصبحت مهمته الوحيدة هي محاولة جذب أكبر عدد من الشباب للانضمام إلى داعش عن طريق التواصل معهم عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

وكشفت الحلقات السابقة من مسلسل بطلوع الروح المتسببين في تفجير كنائس في مصر، وكيف يحتفل الداعشيون بهذا الانتصار الخبيث وفي نفس الوقت نرى "أكرم" ونظرات قلق وخوف تبدو عليه، وأصبح يفكر في نجله “سيف" المريض الذي لا يجد له الدواء.

ويعاني سيف من المرض وحتى تصل "روح" إلى المستشفى واجهت مصاعب كثيرة أولها أنها كانت تحمل حقيبة باللون الأخضر وهو الأمر الممنوع بتنظيم داعش، حيث تشاجرت مع أحد الأشخاص ولولا تدخل "أم أسامة" ما كانت تستطيع التخلص منهم.

وينتمي مسلسل بطلوع الروح إلى نوعية الأعمال الدرامية ذات الـ 15 حلقة فقط، لذا يعرض في النصف الثاني من رمضان 2022، ليدخل في منافسة شرسة مع العديد من الأعمال الدرامية المعروضة على القنوات الفضائية.

ومسلسل بطلوع الروح من بطولة منة شلبي، وإلهام شاهين، وأحمد السعدني، ومحمد حاتم، دياموند بو عبود، عادل كرم، ومجموعة من نجوم الفن.

يشار إلى أن مسلسل بطلوع الروح كان قد أثار جدلًا كبيرًا منذ الإعلان عنه، بعدما ظهرت الفنانة المصرية، إلهام شاهين مرتدية ملابس "داعش"، وهو ما عرضها لهجوم شديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي من البعض، ودفع هذا الجدل الفنانة إلهام شاهين للرد على منتقديها بأنهم "كانوا لا بدَّ من الإشادة بها بدلًا من الهجوم عليها، خاصة أنها في هذا المسلسل يكشف مدى بعد الجماعات الإرهابية عن تعاليم الدين الإسلامي الصحيح، ويفضح ما كان يفعله الدواعش، خاصة أنها تلعب دور قيادية في التنظيم الإرهابي داعش، وتقوم على تجنيد الفتيات للانضمام للتنظيم".

وأكدت إلهام شاهين، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، بعد انتشار جدل البوستر الدعائي للمسلسل، أن مسلسل بطلوع الروح لا يسيء للدين الإسلامي وإنما يدافع عن الإسلام، مشيرة إلى أنها توقعت رد فعل آخر من الجمهور.

وتعليقًا على الزي الذي ظهرت به في الملصق الدعائي للمسلسل، قالت الفنانة إلهام شاهين إنه يعبر عن أفكار داعش في المسلسل، وأن الزي الحقيقي للداعشيات وليس اختراعًا، متعجبة من سؤال البعض عن كيفية ارتدائها وشاحًا على الرأس مكتوب عليه لا إله إلا الله محمد رسول الله، ويتضمن دورها قتل الآخرين.

وأكدت إلهام شاهين، أن الغرض من المسلسل توضيح عملية غسيل المخ الذي يتعرض له الشباب من أجل الانضمام لتلك الجماعات. وتمنت إلهام شاهين أن تكون الانتقادات موجهة لأفعال تلك الجماعات بدلًا من انتقاد الأعمال الفنية مؤكدة أن الإسلام وكل الأديان السماوية تدعو إلى التسامح والأخلاق والإنسانية.

وحرصت أسرة مسلسل "بطلوع الروح" على الترويج لأولى حلقاته التي تذاع في النصف الثاني من رمضان، حيث كتب المؤلف محمد هشام عبية منشورًا عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قال فيه: "استعنا على عروض الحلقات بالله، تابعون ونظن وبعض الظن حلال أنكم مش هتسيبونا".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.