الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:32 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رسالة نارية من أمريكا لـ إثيوبيا.. تفاصيل مثيرة

بايدن
بايدن

طالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأطراف المتنازعة في إثيوبيا بتعزيز وقف إطلاق النار عن طريق التفاوض، واعادة الخدمات الأساسية في إقليم تيجراي.

وأضاف في بيان "نحث الآن أطراف الصراع في إثيوبيا على اغتنام الفرصة لتعزيز وقف إطلاق النار عن طريق التفاوض بما في ذلك الترتيبات الأمنية اللازمة وندعو لإعادة الخدمات الأساسية في تيجراي بشكل عاجل".

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة ترحب بالإجراءات المتخذة لوضع أسس لإنهاء الصراع في إثيوبيا.

على جانب آخر، حذرت إثيوبيا من أن "الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي تحشد عددا هائلا ‏من المقاتلين في مناطق متاخمة لمنطقتي أمهرة وعفار، لشن حرب مدمرة أخرى".‏

وقال المتحدث باسم الشؤون الخارجية، دينا مفتي للصحفيين، إن "الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي كتبت رسالة مفتوحة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، في 21 أبريل 2022، مهددة بشن جولة أخرى من الهجوم إذا لم يتم تلبية مطالبها"، حسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

وفي وقت سابق، قالت الحكومة الإثيوبية‭ ‬إن قوات إقليم تيجراي المتمردة لا تزال في إقليم عفار المجاور، على الرغم من إعلان المتحدث باسم القوات انسحابها قبل أيام.

وأوضح مفوض شرطة إقليم عفار أحمد هاريف، أن قوات تيجراي ما زالت موجودة في 4 أحياء متاخمة لتيجراي هي كونيبا وأبالا وبرهالي وماجالي، ولم تتحرك منذ يوم الاثنين.

ولم يصل سوى قليل من المساعدات إلى منطقة تيجراي المنكوبة بالمجاعة، حيث يحتاج أكثر من 90% من السكان لمساعدات غذائية منذ انسحاب الجيش الإثيوبي نهاية شهر يونيو.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة