×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 5 يوليو 2022 08:45 مـ 6 ذو الحجة 1443هـ
قضايا وتحقيقات

10 معلومات عن إليزابيث بورن رئيسة وزراء فرنسا الجديدة

إليزابيث بورن
إليزابيث بورن

أعلن قصر الأليزيه تعيين "إليزابيث بورن" التي تبلغ من العمر 61 عاماً - رئيسة لوزراء فرنسا، خلفًا لـ" جان كاستكس".

تسلمت "بورن" مهام منصبها الجديد كرئيسة لوزراء فرنسا خلفاً لرئيس الوزراء المستقيل "جان كاستكس" الذي استقال عصر اليوم أمام الرئيس "إيمانويل ماكرون" في قصر الأليزيه.

وخلال السطور القادمة سيعرض "الموجز" أبرز المعلومات عن رئيسة وزراء فرنسا الجديدة...

عملت "اليزابيث بورن" وزيرة منذ عام 2017 مع الولاية الأولى للرئيس "إيمانويل ماكرون"، لمدة خمس سنوات.

وبعد تعيينها رئيسة للوزراء، أصبحت "بورن" ثاني إمرأة تتولى هذا المنصب في الجمهورية الفرنسية، بعد " إديث كريسون" التي تم تعيينها في مايو 1991.

وتعمل "بورن" مع سلفها "جان كاستكس" في ملفات مهمة يوليها الرئيس "إيمانويل ماكرون" اهتماماً خلال ولايته الثانية، حيث يعرف عنها إتقان الموضوعات البيئية والاجتماعية.

ولدت رئيسة وزراء فرنسا الجديدة "اليزابيث بورن" في العاصمة الفرنسية - باريس - يوم 18 أبريل 1961 لأسرة فرنسية .

تخرجت "اليزابيث بورن" من مدرسة البوليتكنيك Ecole Polytechnique و Ponts et Chaussées ، وتوجهت منذ بداية حياتها المهنية إلى وزارة المعدات قبل أن تنضم إلى مجلس وزراء " ليونيل جوسبان " في National Education التعليم الوطني ثم " جاك لانج " ، وتم تعيينها في الوزارة عام 1997 ، حيث دفع بها رئيس الوزراء الاشتراكي - وقتذاك - لتصبح مستشاره الفني المسؤول عن النقل.

حافظت " إليزابيث بورن " على علاقتها الاشتراكية خلال فترة الخمس سنوات الثانية للرئيس " جاك شيراك " وولاية " نيقولا ساركوزي "، حيث عملت في الفترة من عام 2008 إلى عام 2013 ، في قاعة مدينة باريس كمدير عام للتخطيط الحضري ، ثم برئاسة عملت تحت رئاسة " برتراند ديلانوي ".

بعد انتخاب " فرانسوا هولاند " أصبحت " اليزابيث بورن " حاكمة لمنطقتي بواتو شارانت وفين ، وفي عام 2014 ، تم تم تعيينها رئيسًا لموظفي " سيجولين رويال " Ségolène Royal ، التي ترأست بعد ذلك وزارة البيئة.

عملت " إليزابيث بورن " بعد ذلك مع " أليكسيس كوهلر " مدير مكتب الرئيس " إيمانويل ماكرون" في بيرسي ، وفي عام 2015 ، تم تعيينها رئيسًا لشركة المواصلات الخاصة بمترو الانفاق والسمة الحديد RATP، حيث عملت مع " ألكسيس كوهلر " الذي أصبح فيما بعد أمينًا عامًا للإليزيه منذ مايو 2017 ، وهو ما تقول مصادر أنه همس في أذن الرئيس بتعيينها في هذا المنصب .

عملت " بورن " في حكومة رئيس الوزراء الأسبق " إدوار فيليب" وزيراً مسؤولاً عن النقل ، تحت سلطة وزير البيئة في ذلك الوقت " نيكولا هولوت ".

تمكنت "اليزابيث بورن" من تنفيذ إصلاح شائك للغاية لشركة SNCF ، في ظروف صعبة بين الانفتاح على المنافسة وانتهاء التوظيف تحت وضع وكيل للموظفين الجدد ، إلى أن تم اختيارها رئيساً لها في نهاية عام 2019.

تم تعيين إليزابيث بورن وزيرة للعمل في 6 يوليو 2020، حيث حققت الوزيرة نجاحاً في ملفات وقضايا واجهتها الجمهورية الفرنسية خلال فترات الاضطرابات بعد تظاهرات السارات الصفراء وأزمة كورونا في ظل توجهات الرئيس لاصلاح نظام التقاعد، حيث عملت الوزيرة بشكل خاص على تشديد قواعد التأمين ضد البطالة، وبدت على دراية بأسرار في ضوء إصلاح المعاشات التقاعدية في المستقبل ، التي وعدت بها الحكومة.

الرئاسة الفرنسية الإليزيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزيرة العمل إليزابيت بورن رئيسة لحكومة فرنسا

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 08:45 مـ
6 ذو الحجة 1443 هـ 05 يوليو 2022 م
مصر
الفجر 03:14
الشروق 04:59
الظهر 11:60
العصر 15:35
المغرب 19:00
العشاء 20:33
www www