×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 5 يوليو 2022 08:53 مـ 6 ذو الحجة 1443هـ
قضايا وتحقيقات

500 ألف فدان

كل ما تُريد معرفته عن مشروع «مستقبل مصر» للإنتاج الزراعي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

يعد من المشاريع القومية العملاقة، وأحد أهم محاور التنمية لزيادة الإنتاج، أنه مشروع مستقبل مصر الذى حول الصحراء الجرداء إلي واحة خضراء وساعد علي توفير 10 آلاف فرصة عمل مباشرة، ويستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكثير من المحاصيل الهامة.

ويعتبر مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي المقام على 500 ألف فدان بامتداد طريق محور الضبعة في الاتجاه الشمالي الغربي، واحد من أهم وأنجح المشروعات الزراعية التي دشنتها الدولة خلال الفترة الماضية، لتعظيم الفرص الإنتاجية في مجال استصلاح الأراضي والإنتاج الزراعي، خلال الفترة الماضية.

ويهدف الى توفير منتجات زراعية ذات جودة عالية بأسعار مناسبة للمواطنين، وسد الفجوة في السوق المحلية ما بين الإنتاج والاستيراد، ومن ثم توفير العملة الأجنبية لصالح الاقتصاد القومى للدولة.

وخلال السطور القادمة سيلقي «الموجز» الضوء علي أبرز المعلومات عن مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي...

- يقع مشروع مستقبل مصر علـى امتداد طريـق مـحـور روض الفرج - الضبعة الجديـد، وهو الطريق الذي أنشئ ضمن المشروع القومي للطرق، بطول ۱۲۰ كم وعمق 60 : 70 كم ويبعد 30 دقيقة من مدينة السادس من أكتوبر.تم تقسيم المشروع إلى عدد 60 طريقا طوليا و35 طريقا عرضيا، مقسمة إلى قطع متساوية كل قطعة 1000 فدان.

- يعد موقع المشروع من أهم المزايا الإستراتيجية لتوافر الأيدي العاملة، بالإضافة إلى سهولة وصول مستلزمات الإنتاج كالأسمدة والمبيدات والبذور والمعدات وكذلك سهولة توصيل المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسية وإلى موانئ التصدير البرية والجوية.

- قـام مشـروع مـسـتقبل مصـر بالتعـاون مـع الشـركات الكبـرى لتنفيـذ البينة الأساسية للمشروع بإجمالي تكلفة 8 مليارات جنيه.

- تم تمهيد الطرق الداخلية بإجمـالي طـول حـوالي 500 كيلو متر وعرض 10 أمتـار وحـفـر آبـار ميـاه جوفيـة.

- تم تنفيد محطتين للكهربـاء بقـدرة 350 ميجـا وات وشبكة كهربـــــــاء داخلي بطول ۲۰۰ کیلو متر جار ربطها بشبكة كهرباء الدلتا الجديدة ومخازن مستلزمات الإنتاج ومبان إدارية وسكنية.

- يوفر المشروع الميكنة الزراعية بأحدث المعدات والتقنيات لإتمام العمليات الزراعية المختلفة بجودة وسرعة عالية.

- بتعاون إدارة المشـروع مـع شـركات القطاع الخـاص تـم الانتهـاء مـن استصلاح وزراعـة مساحة 350 ألـف فـدان.

- تم استخدام ٢٦٠٠ جهـاز ری محوری مطـور والتـي يـتم زراعتها مرتين سـنويا ( موسـم صــفي / موسـم شـتوى ) والتـي تنـتج أجـود المحاصيل الزراعيـة التي كان من أبرزها زراعات موسم ۲۰۲۲/۲۰۲۱ – ۲۰۲۱/۲۰۲۰.

- يوفر المشروع حـوالي 10 آلاف فرص عمـل مباشـرة وأكثـر مـن 360 ألـف فرصـة عمـل غير مباشرة، ومن المتوقع زيادة فرص العمالة خلال المواسم القادمة، كما تطبق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل لسلامة العمال والموظفين، وتقوم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتقديم الدعم الكامل ونقل الخبرات للمشروع.

الرئيس السيسي مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 08:53 مـ
6 ذو الحجة 1443 هـ 05 يوليو 2022 م
مصر
الفجر 03:14
الشروق 04:59
الظهر 11:60
العصر 15:35
المغرب 19:00
العشاء 20:33
www www