الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 11:19 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

السفير الألماني : الجامعة الألمانية بالقاهرة أكبر جامعة عابرة للحدود في العالم

فى إطار سلسلة احتفالات بمناسبة مرور 20 عاماً على تأسيسها عام 2002 شهد حرم الجامعة الألمانية بالقاهرة مساء اليوم الأربعاء الموافق احتفالية تكريم طلابها و خريجيها الذين حصلوا على المنح التى خصصتها الجامعة لطلاب أوائل الثانوية العامة والشهادات المعادلة منذ إفتتاحها عام 2003 وحتى عام 2022.

وقال الدكتور أشرف منصور مؤسس الجامعة ورئيس مجلس أمنائها أن الجامعة الألمانية بالقاهرة تمثل 40% من التعليم العابر للحدود خارج ألمانيا وهى أكبر الجامعات العابرة للحدود في العالم.

وأضاف أن الجامعة لديها 479 مشروع بحث علمى ممول لأكثر من سنة كذلك قدمت الدورات التدريبية لـ 6070 منحة فى العشرين سنة الماضية وخرجت 22 الف و600 طالب حتى الآن بينما يدرس بها الىن 12645 و19342 طالب سافروا لا ستكمال الدراسة فى ألمانيا.

وأوضح منصور أن الجامعة تحصل على دعم من وزارة التعليم العالى الألمانية وهيئة التبادل العلمى الألمانى ولديها 67 جامعة ألمانية شريكة.

وقال منصور أن أهداف تأسيس الجامعة الألمانية تطبق 8 مبادىء أولها الاستقلالية حيث حققت الجامعة الاستقلالية في القرار والثاني البحث العلمى وهو مايميز التعليم الألمانى فى مرحلة ما قبل التخرج والثالث تقديم معايير أوروبية فى التعليم الألمانى وهذا ماحدث في التبادل الطلابي

وتابع أن المبدأ الرابع هو إتاحة الفرص وعدم التمييز فالجميع إلتحق بالجامعة بتفوقه وتمكنت الجامعة من الحفاظ على الحيادية السياسية والدينية والايدولوجية

ومن مبادىء الجامعة أيضاً الشفافية والاعلان عن المنح دون وضع خانة الديانة كما أن من حصل على منحة حصل عليها بمجهوده وبالإضافة إلى أن التنافس والإعلان عن الدرجات به شفاية ومساواة وقد حافظت الجامعة على التعددية ولديها كل فئات المجتمع .

وأشار منصور إلى أن الجامعة لديها شركاء فى كل مكان فى ألمانيا واصبحت الجامعة الأولى التى لديها فرع في برلين ولديها 5 برامج للمنح والدعم الاجتماعى ولديها 4 برامج للمنح للطلاب المنتظمين فى الجامعة

وقال فرانك هارتمان السفير الألمانى بالقاهرة خلال احتفالية الجامعة الألمانية بالقاهرة بمناسبة مرور 20 عام على تأسيسها أن الجامعات فى ألمانيا تتطور عبر مئات السنين لكن التطور الذى حدث في الجامعة الألمانية بالقاهرة خلال العشرين عام الماضية هو تميز حقيقي.

وتابع قائلاً إن الجامعة الألمانية بالقاهرة هى اكبر جامعة عابرة للحدود فى العالم وهناك جامعات ألمانية فى الهند والأردن ولكن الجامعة الألمانية فى مصر هى اكبر جامعة ألمانية فى العالم بما تقدمه كجودة في التعليم كما أنها اقدم جامعة يتجه الطلاب للالتحاق .

وأشار إلى أن الجامعة الألمانية بالقاهرة جاءت بالتقاليد الجامعية الألمانية فى مصر ووفرت التعليم المتميز ليس فقط لمن يستطيع ولكن للموهوبين فى مصر وهذا ما تتميز به وتدعم 60% من طلابها بمنح دراسية.

وقال إن احتفال الجامعة الألمانية بمرور 20 عام على تأسيسها هذا العام يتصادف مع مرور 70 عام على العلاقات المصرية الألمانية والبلدين سيحتفلان بهذه المناسبة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة