الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 06:11 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أمريكا تكوي إيران بنار العقوبات

بايدن
بايدن

تفرض الولايات المتحدة عقوبات على شبكة من الشركات الإيرانية المنتجة للبتروكيماويات وشركات الواجهة التي تعمل في جمهورية الصين الشعبية والإمارات العربية المتحدة وإيران، والتي تدعم كلا من شركتي تريليانس للبتروكيماويات المحدودة والشركة الإيرانية التجارية للبتروكيماويات (PCC)، وهما كيانان فاعلان في تسويق البتروكيماويات الإيرانية في الخارج.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن هذه الشبكة تساعد إيران في تنفيذ المعاملات الدولية وتجنب العقوبات ودعم بيع المنتجات البتروكيماوية الإيرانية للعملاء في جمهورية الصين الشعبية وأجزاء أخرى من شرق آسيا.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن إدارة الرئيس جو بايدن كانت ولا تزال جادّة وثابتة في إتباع مسار الدبلوماسية الهادفة لتحقيق عودة متبادلة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA).

وأشارت إلى أنه في حالة عدم وجود اتفاق، ستواصل استخدام سلطات العقوبات للحدّ من صادرات النفط والمنتجات البترولية والمنتجات البتروكيماوية من إيران.

ويأتي إجراء اليوم وفقًا للأمر التنفيذي 13846 ويستند إلى التصنيف السابق لشركتي تريليانس وPCC.

وكانت شركة تريليانس قد صُنِّفت وفقا للأمر التنفيذي 13846 في 23 يناير 2020، لقيامها بتسهيل بيع منتجات بتروكيماوية وبترولية إيرانية بقيمة مئات الملايين من الدولارات من شركة النفط الوطنية الإيرانية إلى عملاء أجانب، بما في ذلك في جمهورية الصين الشعبية.

وسبق ذلك تصنيف شركة PCC في 5 نوفمبر 2018، وفقا للأمر التنفيذي 13599، لكونها مملوكة بالكامل من قبل الحكومة الإيرانية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.