الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 08:10 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عبد الغفار :12 جامعة اهلية و5 جامعات دولية بالعاصمة الإدارية تبدأ الدراسة أكتوبر المقبل

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة ، أن مصر أمة شابة لديها مهارات يمكن تصديرها و أن الهرم السكاني في مصر قاعدته أغلبها شباب وتم اخذ ذلك في الاعتبار أثناء العمل علي استراتيجية الوزارة.

وقال الوزير ، خلال المنتدي النوعي الاول للتعليم تحت عنوان الجامعات و الطلبة الجدد .... مستقبل مشترك " أن استراتيجية الوزارة اعتمدت علي التغيرات القائمة في متطلبات سوق العمل وآليات الانتاج وعمل الموظفين في المؤسسات.

وأكد الوزير أن الرئيس لا يبخل على التعليم العالي باي تمويل مطلوب.

واوضح عبد الغفار أنه من المتوقع اختفاء نحو 85 مليون وظيفة بحلول عام 2025 بينما ستظهر فرص عمل جديدة في سوق العمل منها (محلل بيانات واخصائي ذكاء اصطناعي، واخصائي البيانات الضخمة، واخصائي تسويق رقمي، ومحلل امن معلومات واخصائي ومطور برمجيات من الوظايف التي ستحظي بزيادة الطلب خلال 2025، متوقعا تراجع الطلب علي وظائف محددة منها مدخل البيانات، والمحاسيين والمراجعين، وموظف مخازن، وعمال المصانع .

ونصح الوزير الطلاب الجدد بأن يهتموا بالتدريب علي المهن الجديدة، وأن يكن لديهم مهارات التحليل والابتكار وتصميم برامج التكنولوجيا، موضحا ان هذه المهارات ليس بالضرورة الحصول عليها في الجامعات او في التعليم المدرسي، ويمكن تعلمها من خلال برامج وزارات الإتصالات والتدريبات المتاحة عبر الانترنت .

وقال الوزير خلال الجلسة الاولي للمنتدي تحت عنوان " السياسة العامة للدولة في مجال التعليم العالي احتياجات المجتمع و اتجاهات المستقبل " أن الفئات العمرية في مصر من مواليد 2000 حتي 2010 هم من مستخدمي السوشيال ميديا، ويمكن أن يتصفحوا خمسة صفحات علي الانترنت في وقت واحد، وهدفهم البيزينس وليس الحصول علي وظيفة كما ان لديهم القدرة علي استخدام التكنولوجيا بشكل "سلس" والتفاعل السريع ولكن تركيزهم قليل جدا وبالتالي اي محتوي فيديو يقدم لهم لابد ان لا يزيد عن 8 ثواني حتي لا يفقدون تركيزهم ..

وأوضح عبد الغفار أن منظومة التعليم العالي في مصر تركز علي الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وأوضح ان هناك 24 جامعة جديدة تم افتتاحها خلال العام الماضي، ولدينا استثمار جيد في التعليم العالي خلال الفترة الحالية ، وفي أقل من 24شهر تم انشاء 12 جامعة أهلية جديدة وسيتم افتتاحهم أول اكتوبر المقبل لتواكب احتياجات سوق العمل و بناء المهارات المطلوبة للمستقبل .

واشار الي اختيار مواقع الجامعات الأهلية الجديدة في مناطق منها الجلالة وشرم الشيخ ورأس سدر وغيرها وهي مناطق قيد التنمية، ووصلت تكلفة الانشاء لنحو 40 مليار جنية حيث تركز علي التقنيات الحديثة وتلبية احتياجات سوق العمل ..

وأكد أن جميع الجامعات تم انشاءها وتأسيسها خلال ظروف وصفها "بالصعبة" في ظل ظروف اقتصادية ونقص في الموارد بسبب انتشار فيروس كورونا، ولكن صممت الوزارة افتتاح جميع الجامعات في نفس الوقت.

وأكد أنه تم افتتاح 9جامعات تكنولوجية جديدة وهي تمثل كل التخصصات المطلوبة خاصة لدعم الصناعات، فكل الجامعات التي تم انشاءها هي تحقق المستهدف حتي 2052.
وأشار إلي أن هناك أفرع لخمسة جامعات دولية تم افتتاحهم في العاصمة الإدارية الجديدة .

و قال الدكتور أحمد عكاشة، مستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسيةو التوافق المجتمعي ، إنه لا توجد نهضة في دولة بدون أخلاق؛ لذا من أسباب الانحلال الأخلاقي عدم يقظة الضمير وتضارب الصحة النفسية

وأوضح «عكاشة» ان الإنسان لا يستطيع أن يحيا بدون صداقة أو علاقة إنسانية، فالإنسان السوي الذي يساعد على النهضة بدولته هو مَن تكون لديه المكونات الأساسية لتكوين الإنسان التي تتضمن «التنفس، الأكل، الشرب، الجنس، الإخراج»؛ لذا إذا لم يكن لديه هذه الضروريات فلا يمكن أن يندمج مع المجتمع .

وأضاف أستاذ الطب النفسي أن «الجوعان أو الفقير لا يمكن أن ينصهر بين أفراد المجتمع أو يساعد في نهضته»، موضحًا أن الصحة النفسية تعطي 80% من الراحة والقدرة على العمل الصالح.

وذكر أن الصحة النفسية مكونة من أربع أساسيات، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وهي «القدرة على التكيف مع الحياة، والصمود، والمرونة والتحكم في العصبية، والقدرة على العطاء بحب وإتقان وحرية التعبير».

وتطرق إلى أن هناك اختبارات لقياس مستوى ذكاء الأفراد، وعمومًا فإن نسب الأذكياء في المجتمعات لا تتعدى 20% من مجموع السكان، فيما يمثل متوسطو الذكاء 60%، وتبقى أقل من 20% لما أقل من المتوسط، لهذا لا بد من تهيئة المجتمعات نفسيًا ليكون من الذكاء القدرة على النهضة.
وأكد عكاشة أن الذكاء هو جزء لا يتجزأ من الصحة والرفاهية اللتين تدعمان قدراتنا الفردية والجماعية على اتخاذ القرارات وإقامة العلاقات وتشكيل العالم الذي نعيش فيه، مشددًا على أن الصحة النفسية هي حق أساسي من حقوق الإنسان، وهي حاسمة الأهمية للتنمية الشخصية والاجتماعية والاقتصادية، وذلك حسبما نصت عليه منظمة الصحة العالمية.

كما أشار إلى أهمية أن يعيش الفرد حياة النبي وليس عصر النبي ذاته، مؤكدًا أن الأديان السماوية كلها رحمة للإنسان، ولكن العصر يختلف من وقت لآخر، فيجب ألا نحيا عصرًا لا يتناسب مع متطلبات العصر الذي نعيش فيه.

وقال الدكتور احمد عكاشة أن التربية الآن أصبحت عبر التكنولوجيا، ويجب أن نرشد استخدامها لأنها تثير المشاكل النفسية إذا زاد أو أُسيء استخدامها، مشيرًا إلى أن 50% من الوظائف الموجودة حاليًا ستختفي خلال 15 عامًا.
..

وقالت الدكتورة يوهانس عيد، رئيس الهيئة الوطنية لضمان جودة التعليم والاعتماد، ان التعليم يعاني من مشكلات عديدة ومن اهمها الجودة مشيرة إلى أن المرحلة الحالية تشهد تطورا في الفترة الاخيرة وهو الدور الذي حملته الهيئة على عاتقها من خلال التعاون مع الدولة لاحداث نهضة جديدة في التعليم بمختلف مراحله ، لافتة ان هذه النهضة اصبحت محسوسة منذ8اعوام.

وقالت إن نتائج جهود اعتماد الكليات والجامعات ستظهر تباعا موضحة ان عملية الاعتماد تتم وفق معايير عالمية ونستفيد فيها من الشراكات التي اقمناها مع العديد من المؤسسات العالمية الكبرى التي تقوم بالاعتماد من اليابان الي الولايات المتحدة الأمريكية

واشارت الي انه تم اعتماد 156 كلية من إجمالي 450 كلية تتبع الجامعات الحكومية.

واوضحت ان اول جامعة حكومية معتمدة في مصر هي جامعة المنصورة، ودعت جميع الجامعات المصرية ان تتقدم للاعتماد ، مضيفة ان كليات التجارة والحقوق بها نسب اعداد طلاب كبيرة وهو ما تقوم به الدولة من خلال انشاء جامعات جديدة

وأشارت الي ان التعليم شهد نموا في صالح الطالب لما يواكب سوق العمل التي اصبحت تعتمد على البيئة التكنولوجية، واختتمت كلمتها بان تطويرالتعليم يقوم على تضافر جهود الجميع ، وان الهيئة تخطو خطوات مهمة للتميز سيشهدها الجميع قريبا .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.