الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 11:03 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل زيارة أردوغان المرتقبة لـ إسرائيل

أردوغان
أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يعتزم زيارة إسرائيل، دون أن يحدد موعدًا، وذلك في إطار عودة العلاقات بين البلدين بشكل طبيعي وبعد ساعات من إعلان إسرائيل تعيين سفيرة لها بأنقرة.

وأضاف أردوغان، خلال كلمة في غرفة مليئة بقادة المنظمات اليهودية الأمريكية في نيويورك، أن معاداة السامية جريمة ضد الإنسانية.

وجرى الاجتماع تحت رعاية السفارة التركية ومؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى، في نيويورك، حيث جمعت الجمعية العامة للأمم المتحدة دبلوماسيين عالميين هذا الأسبوع.

ووافقت وزارة الخارجية الإسرائيلية الإثنين 19سبتمبر، على تعيين إيريت ليليان كسفيرة إسرائيلية لدى تركيا، بعد شهر من استعادة البلدين العلاقات الدبلوماسية بالكامل بعد سنوات من العلاقات المتوترة.

عملت ليليان خلال العامين الماضيين كقائمة أعمال في السفارة الإسرائيلية في إسطنبول.

قبل ذلك، كانت سفيرة إسرائيل في بلغاريا من عام 2015 حتى عام 2019.

خلال خدمتها العسكرية ، كانت ليليان منتجة ومحررة في محطة إذاعة الجيش الإسرائيلي.

حصلت على درجة البكالوريوس في علم الآثار وعلم المصريات من جامعة تل أبيب ودرجة الماجستير في الدراسات الشرقية والغربية من الجامعة العبرية في القدس، ثم التحقت بوزارة الخارجية الإسرائيلية عام 1986.

جدير بالذكر أنه تم قطع العلاقات بين البلدين وطرد المبعوث الإسرائيلي السابق لدي تركيا، إيتان نيه، من إسطنبول في مايو 2018 بسبب احتجاجات حدودية تحولت إلى دموية على طول حدود غزة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.