الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 02:07 مـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لماذا حذرت أمريكا رعاياها في أوكرانيا؟

بايدن
بايدن

وجهت السفارة الأمريكية لدى كييف نداءً عاجلًا إلى مواطنيها في أوكرانيا، داعية الأمريكيين الموجودين هناك إلى مغادرة البلاد فورًا.

يأتي التحذير الأمريكي بعد ساعات من تنفيذ روسيا ضربات صاروخية، استهدفت مدن عدة في أوكرانيا، ما أسفر عن سقوط 8 قتلى وإصابة 24 آخرين.

وقالت السفارة الأمريكية في بيان إن روسيا استهدفت البنى التحتية والمباني العامة في كييف، ما يشكل خطرا متزايدا على حياة المدنيين.

ودعت أمريكا مواطنيها للبحث عن ملاذ في مكان آمن، ومغادرة أوكرانيا في أسرع وقت ممكن، باستخدام خيارات النقل البري الآمنة.

وأشارت في تحذيرها إلى أن الوضع الأمني في أوكرانيا "متقلب للغاية"، وقد يتدهور دون سابق إنذار.

يأتي ذلك بعد يومين من تفجير استهدف جسر كيرتش الاستراتيجي، الواصل بين شبه جزيرة القرم وروسيا، وتزامنا مع ضربات روسية على مدن أوكرانيا، صباح الاثنين، أسفرت عن سقوط قتلى مدنيين وانقطاع التيار الكهربائي وتوقف التدفئة.

واعتبرت التقارير الغربية الضربات الروسية "انتقامية" بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الانفجار الذي وقع على جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم كان "هجوما إرهابيا".

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هناك ضحايا وجرحى في انفجارات هزت مدناً في أنحاء أوكرانيا الاثنين، متهما روسيا بمحاولة محو بلاده "من على وجه الأرض".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.