الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 10:46 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

أمريكا تتهم روسيا بارتكاب جرائم إبادة جماعية بأوكرانيا

طالبت واشنطن بمحاسبة الكرملين على ما ارتكبته قواته من فظائع فى أوكرانيا بينما رفضت موسكو قرار مجلس الشيوخ الأمريكى، الذى يتهم روسيا بارتكاب إبادة جماعية فى أوكرانيا.

ففي تغريدة عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعى، اليوم الخميس، شدد وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن على ضرورة محاسبة الكرملين على ما ارتكبته قواته من فظائع فى أوكرانيا.

وقال بلينكن إن الأمم المتحدة وجدت أن 57 من أصل 100 عملية إعدام تمت بإجراءات موجزة، وأن معظم الحالات كانت بها إصابات تشيرإلى أنها تعرضت للتعذيب قبل القتل وأضاف أن بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا أصدرت المزيد من الوثائق، التى تظهرأدلة على أن القوات المسلحة الروسية ارتكبت إعدامات بإجراءات موجزة وهجمات على المدنيين وأفاد بأنه من بين المئات الذين قُتلوا، أجرت البعثة الأممية فحصًا متعمقًا لـ100 حالة وفاة.

وذكرت السفارة الروسية في بيان اليوم أن موسكو ترفض رفضا قاطعا قرارمجلس الشيوخ الأمريكي الذي يتهم روسيا بارتكاب إبادة جماعية في أوكرانيا.

وشددت السفارة الروسية على رفضها القاطع للاتهامات الواردة في قرار لجنة مجلس الشيوخ بالكونجرس بأن تصرفات روسيا في أوكرانيا تشكل إبادة جماعية قائلة إن مثل هذه التلميحات هي تشويه صريح للحقائق.

وأشارت إلى أنه "لمدة ثماني سنوات، تجاهل البرلمانيون الأمريكيون معاناة سكان دونباس على يد نظام كييف"، وظلوا صامتين بشأن هذا الأمرحتى الآن، عندما كان النساء والأطفال وكبار السن ضحايا لهجمات القوات المسلحة الأوكرانية في جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين".

وكانت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي قد أيدت، في وقت سابق، قرارًا يعترف بأن تصرفات روسيا في أوكرانيا إبادة جماعية، ويدين القرار العملية الروسية في أوكرانيا ويدعو الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي إلى دعم الحكومة الأوكرانية.

أكدت السفارة الروسية لدى واشنطن استعداد موسكو للحوار مع الولايات المتحدة فقط على أساس مبدأ المساواة ومراعاة الشواغل في مجال ضمان أمنها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.