الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 02:02 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

ياريف ليفين.. معلومات خاصة جدًا عن الرئيس الجديد للكنيست الإسرائيلي

ياريف ليفين
ياريف ليفين

انتخب النواب الإسرائيليون، اليوم الثلاثاء، ياريف ليفين من حزب الليكود رئيساً مؤقتاً للكنيست (البرلمان)، خلفا لميكي ليفي من حزب ييش عتيد (هناك مستقبل) الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لابيد.

حصل ليفين، وهو من الحلفاء المقربين من رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو، على تأييد 64 عضوًا بالكنيست من أصل 120، بينما حصل منافساه النائبة ميراف بن آري من حزب ييش عتيد على 45 صوتا، والنائب العربي أيمن عودة من تحالف الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والقائمة العربية للتغيير على 5 أصوات فقط.

وحسب وكالة فرانس برس، فإن درعي، الذي يرأس حزب شاس "حصل على وعد بمنحه وزارتي الداخلية والصحة في حكومة نتنياهو القادمة"، لكن النائب العام قال إنه بموجب القانون الحالي، فإن أحكام الإدانة بحق درعي تمنعه من شغل منصب في الحكومة.

من هو ياريف ليفين؟

ولد ياريف ليفين في إسرائيل في 1969.

عمل خلال خدمته العسكرية الإلزامية مترجماً من اللغة العربية إلى اللغة العبرية في جهاز المخابرات الإسرائيلي، وقائداً لدورة الترجمة في الجهاز نفسه.

تخرج بمرتبة الشرف من دورة تعليم اللغة العربية التابعة للمخابرات، والتحق بعدها بالجامعة العبرية في القدس ليدرس المحاماة. وهو متخصص في القانون المدني- التجاري.

دخل ليفين، 53 عاما، معترك السياسة في وقت مبكر من عمره لكنه برز في العام 2003 عندما ترأس فرع حزب الليكود في مدينة موديعين، وترأس خلال الفترة من 2006 إلى 2009 لجنة الليكود للإشراف على السطات الحكومية. وهو عضو في مكتب حزب الليكود واللجنة المركزية للحزب والأمانة العامة واللجنة المركزية للانتخابات.

ألف قاموسا عبريا- عربيا - إنجليزيا للمصطلحات الاقتصادية. وفاز القاموس بجائزة "ميلا باسيلا" التي تمنحها أجهزة المخابرات الإسرائيلية بسبب عمله المميز في مجال دراسات اللغة العربية.

خدم ليفين في الكنيست منذ دورة الكنيست الـ 18 التي ترأس خلالها اللجنة الداخلية في الكنيست، حيث عمل بصفته تلك على قيادة جهود صياغة لوائح جديدة في البرلمان. كما ترأس اللجنة المشتركة لميزانية الكنيست واللجنة المشتركة المؤلفة من اللجنة الداخلية ولجنة الدستور والقانون والعدل لمناقشة مشروع قرار القانون ونظام الحكم، والذي نجم عنه الموافقة على قانون يشترط إجراء استفتاء شعبي قبل أي تنازل عن "السيادة على أرض إسرائيلية".

وتبنى ليفين 40 مشروع قرار في الكنيست الـ 18. وقد نجحت جميعها في المرور بالقراءات الثانية والثالثة في طريقها لأن تصبح قوانين. ويعد هذا، بحسب موقع الكنيست الإسرائيلي على الإنترنت، إنجازاً غير مسبوق لعضو خلال فترة واحدة.

وفي الكنيست الـ 19، تولى ليفين عدداً من المهام من بينها رئيس لجنة الترتيبات والرئيس بالتناوب للجنة الشؤون الخارجية ولجنة الدفاع واللجنة المشتركة لميزانية الدفاع في الكنيست.

وفي الكنيست الـ 20، وقبل تشكيل الحكومة، ترأس ليفين اللجنة المؤقتة للشؤون الخارجية والدفاع، وكان عضواً في فريق التفاوض الائتلافي لحزب الليكود.

وفي الحكومة الـ 34 ، شغل منصب وزير السياحة والوزير الذي ينسق بين الحكومة والكنيست.

وفي 17 مايو 2020، صوت 71 عضواً في الكنيست لاختيار ليفين رئيساً للكنيست الـ 23. وخدم في المنصب نفسه في دورة الكنيست الـ 24 أيضاً حتى 13 يونيو 2021.

وليفين متزوج ولديه ثلاثة أبناء. ويعيش في مدينة موديعين التي تقع على بعد 35 كيلومتراً جنوب- شرقي مدينة تل أبيب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.