الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 03:03 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

إعلان حالة الطوارئ العامة في بيرو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس» إن السلطات في بيرو أعلنت حالة الطوارئ في عموم البلاد في أحدث تطورات المشهد السياسي المتوتر الذي تشهده البلاد.

وأدت نائبة رئيس بيرو دينا بولوارت اليمين الدستورية أمام البرلمان لتولي رئاسة بيرو وذلك بعد عزل رئيس البلاد في 7 ديسمبر الماضي.

وتعد بولوارت هي أيضًا أول امرأة تصل إلى هذا المنصب في بيرو.

وتشهد بيرو أزمة سياسية مشتعلة بعدما تلاحقت الأحداث بها بشكل سريع عقب إعلان الرئيس بيدرو كاستيلو حل البرلمان، وإعلان الأحكام العرفية في البلاد، قائلا بأن قراره جاء بناءً على شكاوى عدد من المواطنين.

وكتب رئيس بيرو عبر حسابه على فيسبوك «فيما يتعلق بشكاوى المواطنين من جميع أنحاء البلاد، تم اتخاذ قرارات: إنشاء حكومة طوارئ من أجل استعادة دولة القانون الديمقراطية».

وتابع أنه «كجزء من ذلك، تم اتخاذ الإجراءات التالية حل البرلمان وتشكيل حكومة طوارئ، الدعوة لانتخابات جديدة للبرلمان بأسرع وقت ممكن مع الحقوق الدستورية لوضع دستور جديد في موعد لا يتجاوز تسعة أشهر، وبدءا من اليوم، فرض حظر تجوال».

وجاء على الفور الرد من برلمان بيرو على قرار الرئيس بعدما أعلن عزل الرئيس كاستيو رغم قرار الرئيس بحل البرلمان.

وقال البرلمان في بيان بشأن قراره «دفاعا عن ديمقراطيتنا ودستورنا؛ صوتت الجلسة المكتملة للبرلمان بـ 101 عضو، لصالح عزل الرئيس بيدرو كاستيلو».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.