الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 06:50 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

«روساتوم» تعلن إنجاز أحد مراحل البناء الرئيسية بوحدة الطاقة الأولى بمحطة «أكويو» النووية

محطة أكويو النووية
محطة أكويو النووية

أعلنت شركة روساتوم الروسية المسئولة عن تنفيذ محطة الضبعة بمحافظة مرسى مطروح، عن إنجاز أعمال تركيب القبّة العليا لمبنى الاحتواء الداخلي لمفاعل وحدة توليد الكهرباء الأولى في الوضعية المحددة لموقع بناء محطة "أكويو" النووية في تركيا وفقاً للتصاميم، وبذلك اختتم فريق المشروع الجهود الرامية إلى تشكيل نظام مانع للتسرب الإشعاعي في الوحدة.

ومن ناحيتها قالت أناستاسيا زوتييفا، المدير العام لشركة "أكويو نيوكليار" (AKKUYU NUCLEAR): "لم يكن عام 2022 عامًا سهلاً، مع ذلك فإنه كان ناجحاً ومثمراً جداً! عشية عيد رأس السنة الجديدة أكملنا تركيب القبة العليا للاحتواء الداخلي منجزاً بذلك مرحلة مهمة أخرى في عمليات بناء وحدة الطاقة الأولى وفقاً للمخطط، أشكر فريق العمل بكل أعضائه من عاملي البناء والمديرين على بذلهم قصارى جهدهم مع الالتزام بالأطر الزمنية وتطبيق الجودة العالية عند العمل والتفاني لمشروع إنشاء محطة الطاقة النووية، إننا نمر جميعاً بمرحلة مهمة، وعاماً بعد عام نصبح أقرب من بعضنا البعض ونشعر ونفهم بعضنا أكثر وأكثر، فريقنا هو الأقوى والأكثر إنتاجية! نحن نمضي قدماً لنشهد التطور الرئيسي للعام المقبل المتمثل في استقبال أول شحنة من الوقود النووي في موقع بناء محطة "أكويو" النووية، لكن تبقت هناك أعمال أخرى في موقع الوحدة الأولى التي يجب إنجازها قبل بدء الاحتفالات بمناسبة حلول الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، ومن بينها تركيب الاحتواء الخارجي وغيرها من أعمال التجميع والتركيب بالإضافة إلى فحص واستلام ما تم تنفيذه.

أما القبة العليا لمبنى الاحتواء الداخلي فهي كروية الشكل وتتكون من 16 قسماً مُعدّاً للتجميع بوزن إجمالي 215 طناً، بالإضافة إلى الهياكل المعدنية الخاصة بمنصات صيانة نظام مرشّات السائل التلقائية تحت القبة بوزن 46 طناً. وقد رُفعت القبة للتثبيت في مكانها على ارتفاع 61.700 متر بواسطة رافعة مجنزرة من طراز Liebherr LR 13000 مزودة بجهاز خاص لمناولة الأحمال قابل للإزالة بوزن 75 طناً تم تصميمه وتصنيعه خصيصاً لإنجاز هذه العملية.

وبلغ الوزن الإجمالي لهياكل القبة 340 طناً، حيث استعرقت عملية تجميع العناصر المنفصلة للقبة في وحدة الطاقة الأولى بمحطة "أكويو" النووية 3.5 شهر.

وبعد استكمال الأعمال الخرسانية لقبّة مبنى الاحتواء الداخلي لمفاعل الوحدة الأولى ستدخل أعمال التجميع والتركيب الخاصة بمبنى الاحتواء الخارجي للمفاعل مرحلتها الختامية.

في الوقت الحالي تستمر أعمال البناء والتركيب في محطة "أكويو" للطاقة النووية بجميع مواقع بناء المرافق الرئيسية والداعمة بما فيها أربع وحدات لتوليد الطاقة الكهربائية، والمرافق الساحلية للإمداد بالمياه وصرف المياه المستهلكة، ومنظومة نقل الكهرباء المولدة إلى الشبكة الموحدة، والمباني الإدارية، ومركز للتعليم والتدريب، ومرافق الحماية المادية للمحطة. تأتي الأعمال الإنشائية على جميع مراحلها بمتابعة وإشراف دقيق من هيئة الرقابة النووية في تركيا (NDK) ومؤسسات رقابية مستقلة.

ستصبح محطة "أكويو" المحطة الكهروذرية الأولى في تركيا. ويضم مشروع "أكويو" أربع وحدات لتوليد الكهرباء تعمل كل واحدة منها بمفاعلات ذات التصميم الروسي من فئة مفاعلات الماء المضغوط (VVER) من الجيل "3+"، وتبلغ قدرة كل مفاعل 1200 ميغاواط. في الوقت الراهن يتحمل الجانب الروسي كامل التكاليف المترتبة على المشروع الذي يعد أول حالة تطبيق لنموذج تنفيذ المشاريع في إطار عقود البناء والتملك - التشغيل (Build-Own-Operate) في تاريخ الصناعة النووية العالمية.

تنص الاتفاقية الموقعة بين حكومتي روسيا وتركيا لإنشاء محط "أكويو" على أن يتم تشغيل أول وحدة لتوليد الكهرباء من الوحدات الأربع فيها في غضون 7 سنوات بعد الحصول على جميع التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشائها. ونظرا إلى أن ترخيص بناء وحدة الطاقة رقم 1 تم منحه في 2018، فإنه من المفترض أن تدخل الوحدة الأولى مرحلة التشغيل في عام 2025. في الوقت نفسه، تبذل الأطراف المشاركة في المشروع قصارى جهدها لاستكمال الأعمال الإنشائية في موقع وحدة الطاقة الأولى خلال عام 2023 الذي تحيي فيه تركيا الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية على أن تكون جاهزة لدخول مرحلة اختبارات ما قبل التشغيل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.