الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 06:35 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”الصحة” تحذر من خطورة فيروس ماربورج القاتل و تكشف آلية التطهير لمنع العدوى

حذرت وزارة الصحة والسكان من خطورة انتشار فيروس ماربورج المرعب وكشفت عن آلية التطهيروالتعقيم الخاصة بالوقاية من العدوي حيث يتم التطهير بمحلول هيبوكلوريت الصوديوم.

وقالت وزارة الصحة والسكان إنه يتم اتباع اجراءات مكافحة العدوي ويتم التعامل مع المخالطين حيث يتم مراقبتهم جيدا مدة لا تقل عن 3 أسابيع على الاقل وفى حالة ارتفاع درجة الحرارة عن 38.5 يتم عزل المريض تماما بالمستشفى وعلاجه مع القيام بكافة اجراءات مكافحة العدوى.

ويبدأ المرض بشكل مفاجئ مع ارتفاع درجة الحرارة وصداع شديد وآلام في العضلات، ويمكن أن يبدأ بالإسهال المائى الحاد وآلام في البطن والتشنجات والغثيان والقىء فى اليوم الثالث، ويمكن أن يستمر الإسهال لمدة أسبوع، كما يظهر الطفح الجلدى ويظهر المرض أعراض نزفية شديدة على المصاب في الفترة من اليوم الخامس واليوم السابع مع استمرار الحمى وتعرف الحالة المشتبة بظهور مفاجئ للحرارة وعدم الاستجابة للعلاج مع إسهال دموى أو نزيف في العين أو اللثة أو البول، بينما الحالة المؤكدة فهى حالة تحمل نفس أعراض المشتبه فيها مع وجود تأكيد معملى بالإصابة الفعلية .

أما عن العلاج فيتم علاج الأعراض من خلال إعطاء المحاليل الوريدية أو السوائل الفموية ولا يوجد حتى الآن مضادات للفيروسات، ويتم علاج الأعراض بالادوية المعروفة مع احتمال بقاءة على قيد الحياة ويتم عزل المريض في غرفة منفردة وبعيدة عن التجمع ومنع أى افراد من الزيارة ويمنع المريض من الممارسات الزوجية وتوضع الجثث بعد الوفاة فى أكياس غير قابلة للتسرب ولا يوجد حتى الآن لقاح ضد المرض.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة