الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 18 يونيو 2024 02:29 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

روجينا من داخل كواليس ”ستهم”لـ ”الموجز” : شعرت بالقلق من ارتداء جلباب الرجال و رؤوف عبد العزيز مخرج مبدع

روجينا وروؤف
روجينا وروؤف

نجحت الفنانة روجينا في لفت الانظار من خلال دورها في مسلسل "ستهم"، والذي يُعرض في الماراثون الرمضاني الحالي 2023، حيث انها سلطت الضوء علي قضية تهم المرأة في المجتمع المصري والعربي، فقد ناقشت هذا قضية المرأة الصعيدية التي تتخلى عن أنوثتها وتخوفها من ارتداء ثوب الرجال، من أجل توفير مقومات الحياة لها ولابنتها.

وكشفت روجينا في حوار خاص لـ"الموجز"، عن كواليس العمل، والصعوبات التي تعرضت لها، وتعاونها مع المخرج رؤوف عبد العزيز، والشيخ ياسين التهامي، وعن دور زوجها الفنان أشرف زكي في حياتها الشخصية والفنية، وغيرها من الأمور، وإلى نص الحوار:

كيف بدأت فكرة "ستهم" ؟

بدأت فكرة "ستهم" بحلم للمخرج رؤوف عبد العزيز، والحقيقة أنه ليس مجرد حلم يقظة، حيث أننا كنا نقوم بتصوير مسلسل "انحراف"، يوم 15 رمضان الماضي، وتحدث معي حينها عن الفكرة التي سوف نقدمها في عام 2023، وأخبرني أنه قد رأى حلماً عن المشروع الذي سوف نقدمه، فأخبرني أن فكرته تخص السيدات اللاتي ارتدين ثوب الرجال، وطلب مني أن أقوم بتقديم تلك الفكرة، وسعيدة بمشاركة النجم إياد نصار معي خلال الأحداث، فمن سيشاهد العمل سوف يكتشف أنه البطل الحقيقي للمسلسل.

هل شهرتي بالقلق من تقديمك لشخصية المرأة المتخفية في ثوب الرجال في مسلسل"ستهم"؟

بالفعل تخوفت في البداية عندما عرضت عليّ تلك الفكرة، لدرجة أنني في البروفات الأولى للشخصية التي ارتديت فيها الثوب الرجالي ووضعت المكياج الرجالي انتابتني حالة نفسية صعبة جداً، فكنت أمرّ بحالة عصبية شديدة وقلق وتوتر، والجميع كان يلاحظ ذلك، ولم تكن تلك الحالة أثناء التصوير، فقط كانت خارجه، فالموضوع كان صعباً، لكنه بالنسبة لي كان به تحدي ومتعة كبيرة للغاية.

من صاحب فكرة اختيار ناصر عبد الرحمن لكتابة المسلسل؟

مع تطورات الفكرة، لم يجد رؤوف عبد العزيز أقدر ولا أحسن ولا أهم من أستاذ ناصر عبدالرحمن لكي يقوم بكتابة المسلسل؛ لإنه رجل صعيدي لديه العديد من الروائع الصعيدية التي أثرت في المجتمع، بالإضافة إلى أن أعماله دائماً ما تكون مختلفة وواقعية، وسعيدة جداً بالعمل معه.

هل واجهت صعوبات في التحدث باللهجة الصعيدية؟

إطلاقاً، فمن حُسن حظي أنني قدمت مُسبقاً مسلسلين ينتميان لنوعية الأعمال الصعيدية وهما"الفرار من الحب" مع الأستاذ مجدي أبو عميرة، وكان عملاً مهماً بالنسبة لي، وقدمت أيضاً"درب الطيب" مع الرائع هشام سليم رحمه الله، فكان لدي علماً ببعض مبادئ الصعيد.

وفي أثناء التحضير لـ"ستهم" خضعت لبروفات عديدة لتكسير اللهجة مع مصحح اللغة حسن قناوي وحسان، وهذا الأمر لم يكن سهلاً؛ لأنهم لم يرغبوا في أن أتحدث اللهجة الصعيدية بالمنظور المطلق، فقط كانوا يريدون أن أصل لطريقتهم فقط؛ لأن اللهجة الصعيدية لها سجع خاص على الأذن، فهذا الأمر كان صعباً عليّ، ولكن أحمد الله أنني استطعت من أول يوم أن أتحدث بتلك اللهجة مع الاحتفاظ بطريقتها وتفخيم كلماتها.

ما أصعب المشاهد التي واجهتك أثناء التصوير؟

الحقيقة أن المسلسل به العديد من المشاهد الصعبة المليئة بالانفعالات، لكنه على قدر صعوبته على قدر ما فيه استمتاع، لأنه جعلني أكسر منطقة الخوف عندي من تجسيدي لتلك الشخصيات، وجعلني أشعر وكأنني قد انتصرت، فقد تمكنت من خلاله من اكتشاف قدرات مختلفة وجديدة لدي كممثلة.

ماذا عن كواليس تعاونك للمرة الثانية مع المخرج رؤوف عبد العزيز؟

سعيدة للغاية بتعاوني للمرة الثانية مع رؤوف عبدالعزيز، في مسلسل "ستهم"، بعد تعاوني معه العام الماضي في مسلسل"انحراف"، وواعتقد أن الجمهور سوف يعلم سبب اختياره للعمل معي أو اختياري للوقوف أمامه، وهو أننا نحرص دائماً على تقديم موضوع مميز شكلاً وموضوعاً، فهو مخرج مُبدع، نجح في إخراج المسلسل بشكل رائع، واشكره على اختياره لي وثقته فيّ لأداء هذا الدور، والحمد لله أنني كنت عند حُسن ظنه بي.

هل ترين أن تقديمك لمسلسل "ستهم" يعد نقطة تحول في حياتك الفنية؟

بكل تأكيد، فأنا أراهن عليه بدرجة كبيرة؛ لأنه ليس مجرد عملاً أراهن من خلاله على دوري فيه فقط، لكنني أراهن على قضيته بجانب دوري، فهو مسلسل صعب جداً، لكونه يمس كل إمرأة في الوطن العربي، فـ"ستهم" موجودة في كل بيت، ولكن بشكل مغاير،
والمسلسل على قدر الجهد المبذول فيه أعتقد أنه تغيير جذري في حياتي الفنية وفي مشواري الفني، فأنا كممثلة اكتسبت من خلاله خبرات عديدة.

لماذا تحرصين دائماً على مناصرة المرأة في أعمالك؟

من الطبيعي أن أصب إهتمامي للدفاع عن المرأة وأن أطرح القضايا الخاصة بالمرأة سواء المصرية أو العربيه، والحمد لله أنني بطلة لكي استطيع أن اختار مثل هذه القضايا التي أدافع بها عن بني جنسي،
وأعتبر هذا المسلسل بمثابة تكريماً للمرأة وتتويج لها على مجهوداتها، فالمسلسل يوجه الشكر للمرأة، وأنا دائماً أقول شكراً لكل من يقدر المرأة ويحترمها.

وماذا عن مشاركة الشيخ ياسين التهامي خلال الأحداث؟

سعيدة جداً أن الحظ قد حالفني بمشاركة الشيخ ياسين التهامي في مسلسل ستهم، فهو ليس مجرد شيخ المداحين الذي يحظى بحب الجميع، وأنا في الحقيقة واحدة من مُريدينه، وكنت أسير وراءه في الموالد للاستمتاع بصوته الرائع.

وماذا كان رأي زوجك الفنان أشرف زكي عندما عرضت عليكي شخصية "ستهم"؟

كان سعيداً للغاية وأنا أضع نفسي في حالة تحدي، لدرجة أنني عندما كنت أشعر للحظة من اللحظات أنني قلقة نفسياً ومتوترة كنت أجده واقفاً في ضهري، فهو الشخص الوحيد الذي لا أخجل من أن أظهر خوفي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy