الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 08:54 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

اللعاب عند الحامل

يزيد إفراز اللعاب عند الحامل بمعدل أكبر من الطبيعي؛ حيث قد تصل معدلات إفراز اللعاب إلى 1-2 لترًا في اليوم الواحد، وقد تتسبب زيادة بلع اللعاب بالشعور بالغثيان، حيث أن اللعاب يكون طعمه مر، تكون حالة اللعاب المفرط أكثر شيوعًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد تستمر في عدد من الحالات النادرة حتى نهاية الحمل، تختلف أعراض الحمل ما بين النساء من تقلبات المزاج إلى الدوخة وغيرها، ويصنف فرط إفراز اللعاب على أنه أكثرها إزعاجًا.

أسباب زيادة إفراز اللعاب عند الحامل

يزيد معدل إفراز اللعاب عند الحامل خاصة في الثلث الأول وذلك لعدد من الأسباب:

التغييرات الهرمونية: حيث قد تتسبب ارتفاع الهرمونات، والتقلب في مستوياتها إلى زيادة إفراز اللعاب عند الحامل.

غثيان الحمل: حيث يؤثر غثيان الحمل على قدرة النساء على البلع بشكل سلبي، فيجعل من الفم مكانًا لتجمع اللعاب، وهو أحد أكثر الأسباب المرجحة لزيادة إفراز اللعاب.

حرقة المعدة: حيث تسبب حموضة المعدة تهيجًا إلى المريء، فتزداد إفرازات الغدد اللعابية في محاولة للمعادلة درجة الحموضة.

المهيجات والعوامل الخارجية: مثل التدخين أثناء الحمل، والتعرض للسموم؛ مثل مبيدات الآفات، والزئبق، بالإضافة إلى عدد من الأدوية، وبعض الحالات الطبية.

علاج اللعاب عند الحامل

يساعد علاج المشكلة الأساسية في الحد من إفراز اللعاب، حيث يقوم مقدم الرعاية الصحية في حالات الإفراز المفرط للعاب في تحديد المشكلة لعلاجها؛ حيث أن علاج حرقة المعدة، والقيء، والغثيان تساهم في تقليل كميات اللعاب، تقوم العديد من النساء بعدد من الإجراءات في محاولة لعلاج والتأقلم مع هذه الحالة:

تنظيف الأسنان واستخدام غسولات الفم

يساعد تفريش الأسنان واستخدام الغسولات الخالية من الكحول عدة مرات في اليوم الواحد في إدارة الكميات المفرزة من اللعاب، حيث أن تنظيف الأسنان بهذا الشكل يعمل على الحفاظ على صحة الأسنان، وعلى إزالة البكتيريا والأحماض الناتجة عن القيء والغثيان المتكرر أثناء الحمل.

شرب كميات كبيرة من الماء

يساعد شرب المياه بشكل متكرر وعلى دفعات صغيرة في إدارة كميات اللعاب المفرزة، والحفاظ على رطوبة الجسد، وبدون تفاقم حالة الغثيان.

تناول وجبات متعددة أصغر

يساعد توزيع الغذاء اليومي على عدد أكبر من الوجبات في إدارة استخدام اللعاب بشكل جيد، مع مراعاة أن يكون الغذاء متوازن ويحتوي على كميات أقل من النشويات؛ حيث قد تتسبب النشويات في تراكم البلاك على الأسنان.

مضغ العلكة أو مص الحلوى الصلبة

يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر في بلع اللعاب بشكل أسهل، ومن الممكن أيضًا تناول الحلوى الصلبة الخالية من السكر؛ مثل النعناع، كما ويساعد امتصاص شرائح الليمون والزنجبيل في منع إفراز اللعاب.

الإقلاع عن التدخين

يساعد الإقلاع عن التدخين على الحد من إفراز اللعاب، وفي حماية صحة الجنين من خطر التدخين.

المراجع

1.https://www.nct.org.uk/pregnancy/worries-and-discomforts/common-discomforts/excessive-saliva-pregnancy#:~:text=Ptyalism%20is%20also%20known%20as,find%20it%20upsetting%20and%20uncomfortable.

2.https://www.babycenter.com/pregnancy/your-body/excessive-saliva-during-pregnancy_9454

3.https://www.oviahealth.com/guide/10281/excessive-saliva-during-pregnancy/

4.https://dentalchoice.ca/excessive-saliva-during-pregnancy-heres-what-you-need-to-know/

5.https://www.vinmec.com/en/news/health-news/what-if-i-have-increased-salivation-during-pregnancy/

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.