الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:36 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لهذا السبب.. وزير الخارجية الروسي يزور نيويورك

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

وصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الإثنين، إلى نيويورك، لترؤس اجتماعات مجلس الأمن الدولي وسيلتقي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "لقد وصل سيرجي لافروف إلى نيويورك، وغدًا سيُعقد اجتماع مجلس الأمن الدولي برئاسته".

يُذكر أن روسيا أصبحت رئيسة مجلس الأمن الدولي في مطلع أبريل ولمدة شهر.

ومن المقرر أن يُدير لافروف اليوم مناقشة مفتوحة رفيعة المستوى حول "التعددية الفعالة من خلال الدفاع عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة"، وفي اليوم التالي يدير مناقشة مفتوحة على المستوى الوزاري حول تسوية النزاع في الشرق الأوسط.

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الإثنين، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى حوالي 187 ألفا و80 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير 2022 .

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، حسبما أوردت وكالة أنباء (يوكرين فورم)، أنه خلال هذه الفترة "خسرت روسيا أيضا 3 آلاف و683 دبابة و7 آلاف و139 من المركبات المدرعة و2849 من النظم المدفعية و539 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و289 من أنظمة الدفاع الجوي و308 من الطائرات المقاتلة و294 مروحية و18 سفينة حربية، فضلا عن 5 آلاف و753 من المركبات وخزانات وقود، بإلإضافة إلى 339 من المعدات الخاصة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير من العام الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت استجابة لطلب المساعدة من رؤساء جمهوريات دونباس.

وشدد بوتين على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.