الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 11:27 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل لقاء الرئيس الروسي ونظيره الأوزبكي

الرئيس الروسي ونظيره الأوزبكي
الرئيس الروسي ونظيره الأوزبكي

أفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء 26 أبريل، بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرضيائيف.

وقال بيسكوف للصحفيين: "نقوم الآن بإعداد تقرير عن نتائج مكالمة هاتفية مع رئيس أوزبكستان ميرضيائيف، وكانت هذه محادثة مفصلة ودافئة للغاية".

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الروسية: "تم بحث المسائل الحيوية لجدول الأعمال الثنائي وخاصة الخطوات الهادفة إلى توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري متبادل المنفعة، وبهذا الصدد تمت الإشارة إلى نجاح معرض "إينوبروم، آسيا الوسطى 2023" الذي جرى في طشقند في 24-26 أبريل الجاري بمشاركة روسية نشيطة".

وفي سياق آخر، صرح المكتب الصحفي لمجلس الوزراء الأرميني، بأن رئيس الوزراء، نيكول باشينيان، يوم الأربعاء 26 أبريل، بحث الوضع في إقليم قره باج مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين هاتفيًا.

وجاء في بيان صدر عن المكتب ونشر في موقع الحكومة الأرمينية: "تم بحث المسائل الخاصة بممر لاتشينسكي والوضع الإنساني في إقليم قره باج".

وقالت خدمة حرس الحدود الأذربيجانية، سابقًا، إن وحداتها أقامت نقطة تفتيش حدودية على الحدود مع أرمينيا في بداية الطريق في ممر لاتشينسكي الذي يؤدي إلى مدينة ستيباناكيرت.

وأوضحت باكو، أن سبب إقامة نقطة التفتيش يعود إلى الاستخدام غير الشرعي لهذا الطريق من قبل الجانب الأرميني وتهديدات أمنية، وأشارت إلى أنها أخبرت قيادة قوات حفظ السلام الروسية ومركز المراقبة الروسي التركي بذلك.

ومن جهتها، وصفت وزارة الخارجية الأرمينية، إقامة نقطة التفتيش هذه بأنها انتهاك صارم للاتفاقية الثلاثية بين زعماء أرمينيا وروسيا وأذربيجان لعام 2020.

أما وزارة الخارجية الروسية فقالت، سابقًا، إن الخطوات أحادية الجانب كلها غير مقبولة، مشيرة إلى نمو عدد حالات انتهاك نظام وقف إطلاق النار ودعت يريفان وباكو إلى تنفيذ الاتفاقية الموجودة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.