الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 09:21 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بيان عاجل من الرئيس الأوكراني بشأن سيطرة روسيا على مدينة باخموت

زيلينسكي
زيلينسكي

نفى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأحد 21 مايو، سيطرة القوات الروسية على مدينة باخموت، بعد إعلان موسكو ذلك في اليوم السابق، في تصريحات متناقضة على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان.

وأكدت مجموعة فاجنر الروسية، وبعدها وزارة الدفاع الروسية السبت، أنها "حررت تمامًا" باخموت التي شهدت أطول المعارك وأشرسها منذ بدء غزوها للبلاد في فبراير 2022.

ونفى زيلينسكي، المتواجد في هيروشيما اليابانية لحضور قمة مجموعة السبع التي حصل خلالها على دعم دبلوماسي ومساعدة عسكرية، "سقوط باخموت" وفقًا لتصريحات كتبها على فيسبوك الناطق باسمه سيرجي نيكيفوروف.

وقبل ذلك بقليل، سأل صحفيون زيلينسكي "هل باخموت ما زالت في أيدي أوكرانيا؟ يقول الروس إنهم استولوا على باخموت". فأجاب "لا أعتقد ذلك".

وتابع "لم يتبق شيء في هذا المكان.. مجرد أنقاض والعديد من القتلى الروس". وأضاف ان الجنود الأوكرانيين قاموا "بعمل قوي" مضيفًا "نثمن عملهم العظيم".

لكنّ زيلينسكي عاد وصرح الأحد أن القوات الروسية داخل باخموت لكن المدينة "ليست محتلة" وأوضح "اليوم، هم في باخموت. باخموت ليست محتلة من قبل روسيا اليوم".

من جهتها، أكّدت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية غانا ماليار، اليوم الأحد، أن أوكرانيا "طوّقت جزئيًا" مدينة باخموت بعد الاختراق الأخير الذي حققته قوات كييف في شمال المدينة وجنوبها.

وقالت على تلجرام "تقدم قواتنا المستمر في الضواحي يصعّب وجود العدو في باخموت. قواتنا طوقت المدينة جزئيًا".

وكان رئيس مجموعة فاجنر يفغيني بريغوجين أكد السبت السيطرة على باخموت التي احتلتها القوات الروسية بنسبة 90% في الأشهر الأخيرة، مشيرا إلى أن المجموعة ستسحب مقاتليها من المدينة اعتبارًا من 25 مايو وستسلم الدفاع عن المدينة إلى الجيش الروسي، واضعًا مقاتليه في تصرف موسكو لعمليات مقبلة.

وسبق أن هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقاتلي فاجنر والجيش الروسي على "استكمال العملية (التي مكّنت من) تحرير" باخموت وتعهّد تقليد الجنود الذين قدموا مساهمات بارزة في هذه المعركة المستمرة منذ الصيف، أوسمة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.