الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 09:49 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الكاتب أحمد اباظة يطرح أجدد مؤلفاته رواية”حواء ولكن”بمعرض بيروت للكتاب

أحمد اباظة
أحمد اباظة

يستعد الكاتب أحمد اباظة لطرح أجدد مؤلفاتة، رواية بعنوان"حواء ولكن"، والصادرة عن إحدى دور النشر الشهيرة، والتى يشارك بها بمعرض بيروت للكتاب، ومن المقرر ايضا أن يخوض بها فى معرض الكتاب الدولى القادم

وتدور أحداث الرواية، حول سبل عالم حواء، إذ تغوص في أعماق المرأة وتحاول أن تفسر ألغاز وأسرار أسطورة حواء حسب ما يبين إهداء الرواية، وتعد أول روايات الكاتب، وهي واحدة من سباعية سوف تنشر تباعاً تحت اسم "حواء ولكن".

وكشف الكاتب أحمداباظة عن عنوان الرواية، بقوله إن "حواء ولكن"، يعنى بها مرايا الباطن داخل الأنثى، ومحاولة فهم رحم الحياة الأكبر ممثلا فى المرأة.

واشار اباظة إلى أن الرواية تجيب عن ماذا تقول حواء لحواء على مستوى الأفكار والمشاعر والأحاسيس ولغة العيون الخاصة، وما تحويه من معانٍ ودلالات وإشارات.

ويوضح الكاتب أحمداباظة أن المرأة معادلاً موضوعياً للحياة بكل الدراما التى تحملها بداخلها من هدوء وصخب وملل وضجر وبهجة، مشيراً إلى أن بعض الأسس المعرفية التى استند إليها تشكلت في صورة المرأة فى الثقافات الإنسانية منذ قابيل وهابيل التى راح ضحيتها سدس سكان الأرض آنذاك، وحرب البسوس فى الثقافة العربية التى استمرت 40 عاما، و«هيلين» فى الثقافة الإغريقية التى خطب ودها ملوك الأرض ودارت بسببها ملحمة طروادة التي استمرت 10 سنوات»

وأوضح اباظة أن الرواية تتناول صراع الروح والجسد وفق رؤية ومفردات صوفية فى إطار تكوين شخصيات الرواية السبع، وتنوعاتها وطبيعة كل منهن وتأرجح رغباتهن بين الروح والجسد، موضحاً أن ذلك تطلب لغة روائية خاصة، وسردا مغاير عما رصده أحد كبار النقاد عن جيل التسعينيات، ووصفه إياهم بأنه الجيل القادم من الخراب، لانتشار ظواهر أطفال الشوارع وفساد السلطة والمشاكل المجتمعية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.