الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 22 مايو 2024 09:35 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الچنرال أليكسي ديومين.. معلومات خاصة جدًا عن ظل بوتين المُرشح المُحتمل لخلافة شويچو

الچنرال أليكسي ديومين
الچنرال أليكسي ديومين

وصف بأنه ظل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويعتبر شريكًا مقربًا وشخصًا يُقدره لدرجة أنه عينه الحاكم الحالي لمنطقة تولا، وهو أخطر رجل في روسيا، وأفادت تقارير روسية بأنه سيكون وزير الدفاع القادم بدلاً من شويچو، فمن هو أليكسي ديومين؟

من هو أليكسي ديومين؟

ولد أليكسي جيناديفيتش ديومين في 28 أغسطس 1972 في مدينة كورسك في روسيا، ودرس العلوم العسكرية سنة 1994 في إحدى المدارس العسكرية التابعة إلى منطقة موسكو.

خدم في جهاز الأمن الفدرالي سنة 1995، ثم في جهاز الأمن الرئاسي، وفي سنة 2007 كلف رئيسًا لوحدة الأمن المسؤولة عن أمن رئيس الوزراء الروسي آنذاك فكتور زوبكوف.

تقلد أليكسي ديومين خلال عاميّ 2012 – 2014 عدة مناصب أمنية وعسكرية حساسة من بينها نائب رئيس المخابرات الروسية ونائب رئيس قوات العمليات الخاصة الروسية، وحارس بوتين.

خدم أليكسي ديومين لسنوات عديدة كحارس شخصي للرئيس بوتين، ثم تم منحه في عام 2014 رتبة جنرال وتعيينه قائدًا لقوات العمليات الخاصة التابعة للجيش، وهي مجموعة النخبة من القوات التي تؤدي مهامًا حساسة في الخارج.

وبحسب ما نقلت صحيفة «The Independent» عن صحيفة كوميرسانت المحلية، قال الحارس الشخصي السابق للرئيس فلاديمير بوتين قال ذات مرة ثانية إنه واجه دبًا خارج مقر إقامة الرئيس.

وفي عام 2015 عُين رئيسًا لأركان القوات البرية الروسية، ونائب القائد الأول للقوات البرية، ثم في 11 ديسمبر 2015 رُقي إلى رتبة فريق، وفي 24 ديسمبر من نفس العام عينة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نائبًا لوزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو.

في 2 فبراير 2016 عينة فلاديمير بوتين قائم بأعمال حاكم أوبلاست تولا، وفي 18 سبتمبر فاز بانتخابات تولا أوبلاست وأصبح حاكم أصيل.

ومساء الجمعة، أعلن قائد مجموعة فاجنر الروسية يفجيني بريجوجين، عن التمرد المسلح على قيادات وزارة الدفاع والجيش الروسي.

وقال قائد مجموعة فاجنر الروسية إن قواته ستمارس مهامها للرد على قصف معسكراتها من قبل الجيش الروسي في أوكرانيا، كما اعترف قائد مجموعة فاجنر يقر بمقتل 2000 من عناصره في أوكرانيا واتهم وزير الدفاع الروسي بإخفائها في مشرحة.

وأكد قائد فاجنر أن وزير الدفاع الروسي شويجو قد سافر على الحدود مع أوكرانيا من أجل تنفيذ الضربات ضد قوات فاجنر في الأراضي الأوكرانية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.