الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 10:31 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

صالح موتلو.. 10 معلومات عن السفير التركي الجديد لدي مصر

صالح موتلو شين
صالح موتلو شين

صفحة جديدة من العلاقات تم فتحها من جديد بين مصر وتركيا بعد 13 عامًا من القطيعة، تمثلت في إعلان مصر وتركيا عن رفع علاقاتهما إلى مستوى السفارات، وهو ما يعد عهدًا جديدًا في العلاقات التركية المصرية.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الخارجية التركية، اليوم، تعيين صالح موتلو شين، سفيرًا لدى القاهرة، صدر عن الأخيرة قرار مماثل عينت بموجبه عمرو الحمامي سفيرًا لها في أنقرة.

وتعد تلك الخطوة لها تأثير كبير على مسار استعادة العلاقات بين مصر وتركيا، اعتبرتها القاهرة أنها تعكس عزم البلدين المُشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين.

وخلال التقرير التالي يستعرض "الموجز" أبرز المعلومات عن صالح موتلو، السفير التركي الجديد لدي مصر.

من هو صالح موتلو شين؟

1- ولد صالح موتلو شين عام 1964 في مدينة إميرداغ التي أكمل تعليمه الابتدائي فيها.

2- بعد ذلك، انتقل مع عائلته إلى إسكيشهير وهناك أكمل دراسته الثانوية عام 1983.

3- تخرج في جامعة أنقرة، كلية العلوم السياسية، قسم العلاقات الدولية، عام 1989.

مشواره الدبلوماسي

4- أما مشواره الدبلوماسي، فهو حافل بالمحطات الداخلية والخارجية، حيث عمل سكرتير ثالث في سفارة تركيا بكابول عام 1994، وسكرتير ثالث في التمثيل الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا عام 1996.

5- شغل منصب كاتب ثالث في إدارة مراقبة الهجرة القنصلية في عام 2000، وكاتب ثان وكاتب رئيسي في سفارة تركيا بالرياض عام 2002.

6- عام 2004 التحق بالسفارة التركية في وارسو وعمل فيها سكرتيراً أول ووكيل وزارة، قبل أن يشغل منصب القنصل العام في مدينة جدة بين عامي 2008 و 2012.

7- وبين عامي 2012 و 2014، شغل منصب نائب الممثل الدائم لتركيا لدى الأمم المتحدة بلقب سفير.

8- في عام 2014، أصبح رئيس دائرة في وزارة الخارجية التركية، ونائبًا للمديرية العامة لأوروبا الشرقية بالوزارة، ثم نائب المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط.

9- بين 24 يوليو 2015- يناير 2020، شغل منصب المندوب الدائم لتركيا لدى منظمة التعاون الإسلامي.

10- وحاليًا هوعضو في المجلس الاستشاري للسياسة الخارجية بتركيا.

وفي فبراي الماضي، أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري زيارة إلى تركيا في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب عشر ولايات جنوبي البلاد، وأسفر عن مقتل عشرات الآلاف.

وأعلنت وزارة الخارجية، عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم الثلاثاء، عن التعاون المصري التركي وإعلان رفع العلاقات الدبلوماسية لمستوى السفراء.

وأفادت الوزراة في بيانها أنه تم ترشيح السفير عمرو الحمامي من قبل مصر كسفير لها في أنقرة، بينما رشحت تركيا السفير صالح موتلو شن كسفير لها في القاهرة.

ويأتي ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في إطار تنفيذ قرار رئيسي البلدين في هذا الصدد.

وتهدف تلك الخطوة إلى تأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد، كما تعكس عزمهما المُشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي.

ومرت العلاقات بين مصر وتركيا بسنوات من القطيعة بدأت في 2013، تراجع خلالها التمثيل الدبلوماسي لكل منهما إثر اتهام القاهرة أنقرة بدعم جماعة الإخوان الإرهابية.

لكن العام الماضي بدأت عملية التقارب بين مصر وتركيا بمحادثات استكشافية بين وزارتي الخارجية، وتصريحات إيجابية من المسؤولين الأتراك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.